عربي ودولي

إمام مسجد العباس: الجريمة نتيجة التأجيج الطائفي الذي تمارسه منابر الدولة…السعودية: عشرات الآلاف في تظاهرات لتشييع ضحايا تفجير القديح

شارك عشرات آلاف السعوديين في تشييع قتلى القديح بالمنطقة الشرقية في السعودية، الذين سقطوا بتفجير انتحاري استهدف المصلين في مسجد «الإمام علي» يوم الجمعة الماضي. وتم التشييع بعد الانتهاء من الترتيبات الطبية، على حين قال نشطاء سعوديون: إن السلطات السعودية قطعت خدمة الانترنت عن المنطقة الشرقية، تزامناً مع خروج عشرات الآلاف في تظاهرات لتشييع ضحايا التفجير.
وحمّل أمام مسجد العباس بالربيعية في منطقة القطيف عبد الكريم حبيل، السلطات السعودية مسؤولية الهجوم، معتبراً أن هذه الجريمة الوحشية ارتكبتها العصابات التكفيرية نتيجة التأجيج الطائفي والشحن البغيض الذي يدار في منابر الدولة.
وتأتي هذه التطورات في السعودية على خلفية مواقف المملكة حول العديد من قضايا المنطقة، والتي دأبت على تحويل الصراع بين القوى الإقليمية إلى صراع مذهبي طائفي، بدأت تحصد ارتداداته عليها، وخصوصاً بعد إخفاق مهام التحالف العربي التي تقوده السعودية الذي يشن حرباً على الشعب اليمني والبنى التحتية في البلاد، حيث سقط آلاف الضحايا من المدنيين العزل نتيجة غارات التحالف.
ولن تستطيع السعودية الوقوف في وجه التيار الذي سيصل أراضيها مع تفشي الصراع الطائفي في المنطقة، وهذا ما حذرت منه مراكز البحوث والدراسات الأميركية مراراً عن تعرض القوى كافة في المنطقة لنيران هذا الصراع إذا ما استمرت نيرانه تستعر بأياد وأدوات سعودية، تخدمها سياسة البترو-دولار التي ما زالت المملكة تعتمد عليها في تنفيذ مخططاتها ومشاريعها.
الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن