الأولى

طلبات من يحمل جنسيتين مقبولة.. والدوما الروسي: إجراء الانتخابات استمرارية لإصلاحات الحكومة … السوريون يريدون من مرشحيهم التواصل معهم

| محمد منار حميجو – حماة – محمد أحمد خبازي

شهدت المحافظات السورية إقبالا كبيراً على الترشح لمجلس الشعب لترتفع الأعداد بشكل ملحوظ خلال ساعات المساء أمس وليصل عدد الطلبات إلى 5578 ما دفع اللجنة القضائية العليا للانتخابات إلى تمديد مدة قبول الطلبات يوماً واحداً لتنتهي يوم غد الأربعاء.
ومع تواصل الاستعدادات لإجراء الانتخابات البرلمانية والمحددة في تاريخ 13 من شهر نيسان المقبل، اعتبر نائب رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي جيليزنياك، أن إجراء انتخابات مجلس الشعب في سورية يؤكد مجدداً استعداد الحكومة للاستمرار في تنفيذ الإصلاحات السياسية والديمقراطية.
وبحسب وكالة «سانا»، قال جيليزنياك أمس: «إننا ندرك أن إجراء الانتخابات البرلمانية يتم في ظروف صعبة وخصوصاً أن عدداً من السوريين اضطروا لمغادرة مناطقهم هرباً من جرائم الإرهابيين».
وبلغ عدد طلبات الترشح في المحافظات كافة 5578 طلباً منها 842 في دمشق وريفها و1179 في حلب ومناطقها و930 في حمص و810 في اللاذقية و302 في الحسكة.
وقال رئيس اللجنة القضائية الفرعية بدمشق عرفان العدس: إن قانون الانتخابات لم ينص على رفض طلبات من يحمل جنسية أخرى غير السورية، مبيناً أنه يعتبر الموظف إجازة بلا راتب خلال فترة ترشحه ويستثنى من ذلك الوزراء وأساتذة الجامعة.
واستطلعت «الوطن» آراء العديد من الفعاليات والمواطنين حول الانتخابات فقال رئيس نادي عمال حماة طلال طربين إن ما نريده من أعضاء مجلس الشعب هو التواصل مع الجماهير، والاستماع إلى شكواهم ومطالبهم ونقلها إلى قبة البرلمان ليتم وضع الحلول المناسبة لها، في حين اعتبرت حنان نعوف أن الانتخاب واجب وطني علينا أن نمارسه جميعاً.
وتمنت المواطنة نعوف أن يتم تمثيل النساء بعدد أكبر من الدورة الماضية وأن يتم انتخاب العنصر النسائي الأجدر من حيث النشاط والحيوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن