رياضة

ديربي لندني وقمة ألمانية بحثاً عن الكبرياء

| خالد عرنوس

تتسارع الأحداث في القارة العجوز مع ازدحام الجدول بالنسبة للأندية خاصة الكبيرة منها وكذلك المنتخبات من أجل التقاط الأنفاس قبل التفرغ لبطولة يورو 2016، وعلى الرغم من أن معظم البطولات المحلية لن تشهد انقلاباً في الصدارة (أقلها في الأسبوع القادم) إلا أن المنافسة تأخذ منحىً أكثر جدية لاسيما مع اقتراب الربع الأخير من الموسم.
وتشهد الدوريات منافسة قوية بل شديدة في بعض الأحيان حول المقاعد المؤهلة إلى البطولتين القاريتين وكذلك للهروب من النزول إلى الدرجة الأدنى، ففي إنكلترا يلتقي توتنهام والأرسنال في ديربي لندني لم يكن ينقصه اشتعالاً المنافسة بينهما على وصافة البريميرليغ وربما الصدارة خاصة للسبيرز الأقرب حالياً، وفي البوندسليغا ربما لا يطلب دورتموند الصدارة من ضيفه بايرن لكنه سيبحث عن الكبرياء. وفي فرنسا مع ارتفاع حدة المنافسة على الوصافة والمركز الثالث يأمل سان جيرمان تجاوز خسارته للمرة الأولى من خلال استضافته مونبيلييه، أما في إيطاليا فيخوض المتصدر ووصيفه امتحانين سهلين على الورق بعد القمة التي ستجمع روما وفيورنتينا صاحبي الرصيد ذاته في معركتهما على المركز الثالث، وفي إسبانيا يحل أتلتيكو ضيفاً على فالنسيا في أقوى مواجهات الجولة 28 ولن تغيب الإثارة عن لقاء الريـال وسلتا وكذلك إيبار وبرشلونة.

كالشيو «شاملة»
من القمة الإيطالية المبكرة نبدأ حيث يلتقي الجيلاروسي والفيولا في مواجهة تحمل عبق الكرة الهجومية التي يفضلها الفريقان والتي تميزهما عن الكثير من أندية الكالشيو وأرقامهما التهديفية خير دليل، ويزيد وضعهما على الجدول بالرصيد ذاته في زيادة الإثارة المنتظرة منهما خاصة أن روما حقق نتائج رائعة منذ عودة المدرب سباليتي ففاز في ست مباريات أخيرة وضعته على مشارف الشامبيونز وربما يكون منافساً قوياً على وصافة السييرا، في حين لم يخسر في 7 جولات لكنه تعادل في ثلاث منها، وهو يريد الثأر من خسارته ذهاباً في فلورنسا 1/2 ويحاول استغلال انشغال منافسيهم بلقاء الريـال القاري منتصف الأسبوع، يذكر أن فيورنتينا نجح بالفوز في آخر زيارتيه إلى الأولمبيكو وكانتا ضمن كأس إيطاليا والدوري الأوروبي.
الوصافة.. بل الصدارة

عندما نتحدث عن أعرق ديربيات العاصمة البريطانية لندن لا بد من التذكير بأنه لم يختلف حجم المنافسة بين توتنهام والآرسنال على الرغم من ابتعاد السبيرز طوال الوقت والغانرز لبعضه عن مراكز القمة فما بالنا عندما يلتقيان السبت في افتتاح الجولة 28 من البريميرليغ وهما على حافة الصدارة خاصة أن الأول ربما احتلها (أمس) فعلاً عقب تعثر ليستر سيتي بالتعادل مع ويست بروميتش.
قدم توتنهام حتى الآن موسماً رائعاً تحت قيادة المدرب بوكيتينو استحق عليه أكثر من دخول دوري الأبطال وهاهو ينافس على اللقب على بعد 11 مباراة من النهاية خاصة بعد انتصاراته الستة المتتالية قبل مباراته مع جاره الآخر ويستهام أمس ونجح أيضاً بالوصول إلى ثمن نهائي اليوروباليغ، أما الآرسنال فقد خسر الكثير من الفرص وربما اكتفى بشرف المنافسة خاصة بعد تعثراته الكثيرة حيث لم يحقق سوى فوزين في آخر 7 جولات وهاهو على وشك وداع دوري الأبطال، أما عن مواجهاتهما فحدث ولاحرج حيث لم تخل من الإثارة والقوة وحتى الأهداف فالتعادل السلبي الأخير بينهما حدث عام 2009، وقد تعادلا ذهاباً بهدف لمثله ويعود الفوز الأخير لآرسنال في وايت هارت لين إلى مطلع الموسم الحالي ضمن الدور الثالث لكأس المحترفين.
ويأمل ليستر بدوره الاستفادة من صدام اللندنيين عندما يحل ضيفاً على واتفورد ثاني عشر اللائحة وسبق لليستر أن فاز ذهاباً بهدفين لهدف.

الأمل الأخير
يشكل لقاء البايرن الأمل الأخير لدورتموند من أجل منافسته الضعيفة أصلاً على اللقب ويعول المدرب توخيل على ردة فعل نجومه الذين أثبتوا أنهم لا يستسلمون بسهولة والدليل أهدافهم المتأخرة في معظم المباريات الأخيرة، وعلى الرغم من أن دورتموند هو أكثر الأندية فوزاً على البافاري في العقد الأخير إلا أنه خسر أمامه آخر 3 مواجهات في البوندسليغا وآخرها وأقساها كان في ذهاب الموسم الحالي بنتيجة 1/5.
وفي إسبانيا يعود الريـال إلى عرينه ليواجه سلتا فيغو إحدى مفاجآت الموسم والطامح للوصول إلى مشاركة أوروبية، وانتهت المباريات الثلاث بينهما إلى فوز الملكي أما الفوز الأخير لسلتا في برنابيه فيعود إلى 2005.
وكانت الجولة 27 انطلقت أمس الأول وشهدت فوز أتلتيكو على سوسيداد 3/صفر ليقلص الفارق مؤقتاً مع البرشا إلى 5 نقاط بانتظار لقاء الأخير مع رايو فاليكانو (9.30 مساءً)، وسحق لاس بالماس ضيفه خيتافي برباعية نظيفة ليبتعد خطوة مهمة عن مثلث الهبوط.

مباريات الجمعة والسبت
الإنكليزي – الأسبوع 29
• السبت: توتنهام × الآرسنال (2.45)، مان سيتي × استون فيلا، تشيلسي × ستوك سيتي، إيفرتون × ويستهام، نيوكاسل × بورنموث، سوانزي × نوريتش (5.00)، واتفورد × ليستر سيتي (7.30).

الإسباني – الأسبوع 28
• السبت: ريـال مدريد × سلتا فيغو (5.00)، فياريال × لاس بالماس (7.15)، خيتافي × إشبيلية (9.30)، لاكورونيا × ملقة (11.05).

الألماني – الأسبوع 25
• السبت: فولفسبورغ × مونشن غلادباخ، أوغسبورغ × ليفركوزن، كولن × شالكه، بريمن × هانوفر، فرانكفورت × انغولشتات، شتوتغارت × هوفنهايم (4.30)، دورتموند × بايرن ميونيخ (7.30).

الإيطالي – الأسبوع 28
• الجمعة: روما × فيورنتينا (9.45).
• السبت: هيلاس فيرونا × سامبدوريا (7.00)، نابولي × كييفو فيرونا (9.45).

الفرنسي – الأسبوع 29
• الجمعة: كان × موناكو (9.30).
• السبت: سان جيرمان × مونبيلييه (6.00)، نيس × تروا، أنجيه × سانت إيتيان، باستيا × لوريان، ليل × ريمس، بوردو × غازيليك أجاكسيو (9.00).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن