الأخبار البارزةشؤون محلية

700 محام و200 طبيب وصيدلي وعدد كبير من أطباء الأسنان رشحوا أنفسهم … السكيف لـ«الوطن»: المجلس بحاجة إلى مشرعين وسنعمل على إيصال النخب القانونية

| محمد منار حميجو

أعلنت اللجنة القضائية للانتخابات أمس إقفال باب الترشح إلى عضوية مجلس الشعب مؤكدة أن عدد المرشحين في المحافظات كافة بلغ 11341 مرشحاً منها 1805 في دمشق وريفها، و2485 في حلب ومناطقها، بينما سجلت محافظة حمص أكبر عدد للمرشحين عن باقي المحافظات فبلغ عدد المرشحين فيها 1800 مرشح.
وبينت اللجنة أن عدد المرشحين في محافظة حماة بلغ 700 مرشح، بينما وصل العدد في اللاذقية إلى 1653 مرشحاً، و634 مرشحاً في طرطوس، و311 في دير الزور و546 في الحسكة، على حين بلغ عدد المرشحين في الرقة 197 مرشحاً و321 مرشحاً في درعا و263 مرشحاً في السويداء، وأخيراً 240 في القنيطرة.
وشهدت المحافظات كافة إقبالاً كبيراً على الترشح إلى مجلس الشعب من ممثلين النقابات المهنية والطبية فبينما أعلن نقيب محامي سورية نزار علي السكيف أن عدد المحامين المترشحين إلى المجلس تجاوز 700 محام، كشف نقيب الأطباء عبد القادر حسن أن عدد الأطباء المترشحين تجاوز 100 طبيب من مختلف المحافظات.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال السكيف: شهدت فترة قبول الترشح إلى المجلس إقبالاً كبيراً من المحامين على الترشح، مؤكداً أن النقابة ستدعمهم بكل ما تملك من إمكانيات لإيصال أكبر عدد من المحامين إلى المجلس.
وأكد السكيف أن نقابة المحامين تشكل محوراً من محاور المجتمع المدني كما أنه يعنيها الاهتمام بالشأن القانوني والمشاركة بالاستحقاقات الدستوري ولا سيما أن المجلس هو المؤسسة التشريعية التي تقر القوانين ومن ثم فإنه من الطبيعي أن يكون هناك عدد كبير من المشرعين القانونين فيه.
ولفت السكيف إلى أن النقابة ستعمل على إيصال النخب القانوني الذين يعنيهم هموم المواطنين ولديهم ثقافة قانونية مجتمعية، مضيفاً: إننا مهتمون في الوقت الراهن في دعم المحامين للوصول إلى المجلس.
بدوره أكد نقيب الأطباء عبد القادر حسن أن هذه الدورة التشريعية من أكثر الدورات التي شهدت فيها إقبالاً من الأطباء إلى الترشح إلى مجلس الشعب، مشيراً إلى ترشح أكثر من 100 طبيب من مختلف المحافظات ما يشكل خطوة إيجابية لتمثيل نقابة الأطباء في المجلس ونقل هموم ومعاناة الأطباء ولا سيما في ظل الظروف الراهنة.
وفي تصريح لـ«الوطن» شدد حسن على دعم الأطباء المرشحين عبر حملاتهم الانتخابية، مؤكداً أن النقابة لن تدخر جهداً في هذا الدعم وخاصة أن القطاع الصحي بحاجة إلى عدد كبير من ممثليه في المجلس لتطويره باعتبار أنه تعرض للكثير من الأعمال الإرهابية.
وأشار حسن إلى المؤتمر العملي للأطباء الذي سيعقد صباح اليوم بمشفى الأسد الجامعي وبرعاية رئيس مجلس الوزراء بمشاركة عدد كبير من الأطباء وما سيلعبه في مسألة دعم الأطباء المرشحين إلى مجلس الشعب ودورهم فيه.
وفي الغضون كشف نقيب أطباء الصيادلة محمود الحسن أن النقابة المركزية وجهت الفروع كافة بترشح أكبر عدد من الصيادلة إلى المجلس، مؤكداً أن العدد أصبح كبيراً وأنه تجاوز المئات.
وبيّن الحسن لـ«الوطن» أن تمثيل الصيادلة في الدورات السابقة في المجلس كان قليلاً ومن ثم فإنه من الضروري أن يكون هناك تمثيل كبير للصيادلة في المجلس لنقل همومهم ولا سيما أن عدداً كبيراً منهم تضرر في الظرف الراهن ومن ثم فإنه لا بد من صوت مسموع لهم في المؤسسة التشريعية.
وأكد الحسن أن النقابة ستدعم المرشحين من خلال تنظيم اللافتات لهم وقيادة حملاتهم الانتخابية لإيصال أكبر عدد منهم إلى المجلس ما يسهم في تطوير القطاع الدوائي وخاصة في ظل الأزمة التي تعرض فيه الدواء إلى الكثير من الأضرار.
من جهته قال نائب نقيب أطباء الأسنان السوريين صفوان قربي: إنه تقدم للترشح عدد كبير من أطباء الأسنان وذلك بعد اجتماع عقددته النقابة مع رؤساء الفروع في المحافظات فكان التوجه من النقابة ترشح أكبر عدد من الأطباء الأسنان إلى المجلس.
وبيّن صفوان قربي نائب نقيب أطباء الأسنان في تصريح لـ«الوطن» أن وجود عدد كبير من أطباء الأسنان في المجلس يشكل خطوة نحو تطوير هذه المهنة بشكل كبير ولا سيما أنهم يمثلون شريحة كبيرة من المجتمع السوري ولذلك فإنه من الضروري أن يكون هناك عدد كبير من الأطباء في المجلس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن