عربي ودولي

إضافة إلى عشرات الجنود وعناصر الشرطة وأفراد الجماعات المسلحة … الأمم المتحدة: 28 قتيلاً مدنياً في شهرين في ليبيا نتيجة أعمال العنف

قتل 28 مدنياً في ليبيا في كانون الثاني وشباط نتيجة أعمال العنف في هذا البلد الذي يشهد نزاعاً مسلحاً على السلطة وخطراً جهادياً متصاعداً، حسبما أعلنت أمس الأربعاء بعثة الأمم المتحدة. وقالت البعثة في بيان أمس: إنها قامت «خلال الفترة الممتدة من 1 كانون الثاني إلى 29 شباط 2016 بتوثيق وقوع ما يربو على 66 إصابة في صفوف المدنيين من ضمنها 28 حالة وفاة و38 إصابة وذلك خلال سير الأعمال العدائية في جميع أرجاء ليبيا».
وأضافت البعثة في أول حصيلة مفصلة لها تتناول أعداد ضحايا أعمال العنف في ليبيا: إن من بين القتلى خمسة أطفال وست نساء، مشيرة إلى أن معظم الوفيات تسبب بها «القصف، بما في ذلك من خلال مدافع الهاون والمدفعية».
وقتل بحسب البعثة 14 مدنياً في مدينة بنغازي التي تشهد منذ نحو عامين مواجهات بين قوات السلطات المعترف بها دولياً وجماعات مسلحة بعضها متطرفة مناهضة لها، وهو أكبر عدد للقتلى مقارنة بباقي المدن. وشددت البعثة على أنها لم تتمكن من تحديد الجهات المسؤولة عن سقوط القتلى والإصابات في صفوف المدنيين «بسبب محدودية إمكانية الوصول وتعدد الأطراف المشاركة في النزاع». وأوضحت أنها تستند في حصيلتها إلى «المدافعين عن حقوق الإنسان والمجتمع المدني والمسؤولين الحاليين والسابقين وموظفي الحكم المحلي وقيادات وأعضاء المجتمعات المحلية والشهود والمتأثرين بشكل مباشر إلى جانب التقارير الإعلامية». وتشهد ليبيا منذ أكثر من عام ونصف العام نزاعاً مسلحاً على الحكم قتل فيه نحو ثلاثة آلاف شخص بحسب منظمات محلية، بين سلطتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي وتستقر في شرق البلاد، وأخرى تدير العاصمة طرابلس ومعظم مناطق الغرب ولا تحظى باعتراف المجتمع الدولي.
في موازاة ذلك، تعيش ليبيا الغنية بالنفط على وقع خطر إرهابي متصاعد مع سيطرة تنظيم «داعش» المتطرف على مدينة سرت الساحلية المطلة على البحر المتوسط، وسعيه للتوسع في المناطق المحيطة بها وفي مناطق أخرى من ليبيا.
وإلى جانب الضحايا من المدنيين، قتل على مدى الشهرين الماضيين عشرات الجنود وعناصر الشرطة وأفراد الجماعات المسلحة، في معارك وغارات وهجمات انتحارية، بينها تفجير شاحنة مفخخة في كانون الثاني في مركز لتدريب الشرطة في زليتن شرق طرابلس قتل فيه 63 شخصاً حسب أرقام بعثة الأمم المتحدة.
كما قتل 30 على الأقل من عناصر قوات السلطات المعترف بها في معارك في بنغازي خلال الأسبوعين الماضيين وفقاً لمصادر عسكرية، على حين قتل نحو أربعين مسلحاً موالياً لسلطات طرابلس في اشتباكات مع عناصر من تنظيم «داعش» في صبراتة (شرق طرابلس) الأسبوع الماضي، حسبما أعلن مسؤولون في المدينة.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن