عربي ودولي

رئيس جهاز الأمن القومي الأميركي يحذر من احتمال هجوم معلوماتي على البنى التحتية

حذر رئيس جهاز الأمن القومي الأميركي مايكل روجرز من أن قراصنة الانترنت سيشنون هجوماً إلكترونياً على البنى التحتية الأميركية يتسبب في عطل في الطاقة كالذي حدث في غرب أوكرانيا العام الماضي. يأتي ذلك على حين أكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر دعم الجيش الأميركي لأمن البيانات وتشفير قوي على حين طلب من كبار المستثمرين والمبتكرين في قطاع التكنولوجيا الأميركي أن يلعبوا دوراً أكبر في الأمن القومي.
وصرح روجرز في مؤتمر لأمن المعلوماتية عقد في سان فرانسيسكو الثلاثاء «المسالة مسألة وقت قبل أن نرى دولة أو مجموعة أو شخص يقومون بسلوك مدمر لبنية تحتية أساسية في الولايات المتحدة».
وروجرز هو قائد القيادة المعلوماتية للجيش الأميركي أيضاً التي تستهدف شبكات الأعداء وصفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي 23 كانون الأول قطعت الكهرباء عن أجزاء من غرب أوكرانيا بسبب فيروس أصاب شبكات العديد من شركات الكهرباء في المنطقة.
وقال روجرز: إن «شخصاً تسلل إلى شبكة الكهرباء الأوكرانية وعطل أجزاء كبيرة منها في هجوم منظم للغاية ركز على تعطيل النظام وكذلك على الطريقة التي من المرجح أن تعالج فيها شركات التزويد بالكهرباء هذا العطل»، وأضاف: «قبل سبعة أسابيع كانت الهدف أوكرانيا. وما يقلقني أن هذا لن يكون آخر هجوم من نوعه».
وفي السياق حث كارتر في زيارته الثالثة إلى وادي السيليكون منذ أن تولى منصبه قبل عام على تعزيز التعاون بين القطاعين الخاص والعام في الصناعة بشأن أمن المعلومات وحذر من أن التقاعس عن القيام بذلك سيسمح للصين وروسيا ودول أخرى لا تؤيد حرية الانترنت بوضع معايير عالمية جديدة.
وتطرق وزير الدفاع أيضاً إلى النقاش بين الحكومة الأميركية وشركة أبل بخصوص طلب مكتب التحقيقات الاتحادي لفك شفرة جهاز آيفون استخدمه أحد الزوجين اللذين نفذا هجوماً بأسلحة نارية في سان برناردينو بولاية كاليفورنيا. ولم يتناول كارتر الموضوع بشكل مباشر لأنه موضع دعوى قضائية لكنه قال: إن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) باعتبارها أكبر مستخدم للتشفير في العالم ترى أن التشفير القوي ضروري ولا ينبغي لحالة واحدة أن تقود اعتبارات السياسة في المستقبل. وقال كارتر للصحفيين بعد أن ألقى كلمة أمام نادي الكومنولث في سان فرانسيسكو: «يجب علينا كمجتمع ألا نسمح لحلول هذه المشكلة الأكبر الخاصة بكيفية معالجة أمن البيانات بأن تقودنا حالة واحدة محددة… ذلك سيكون غير معقول». وقال: إن قضية حماية البيانات معقدة وتتضمن الكثير من أنواع البيانات المختلفة وإن الحل يتطلب تفاعلاً بين القطاعين الخاص والعام في الصناعة.
وكان جيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الاتحادي قال للجنة في الكونغرس يوم الثلاثاء: إن حكماً نهائياً من المحكمة يجبر أبل على إعطاء مكتب التحقيقات الاتحادية بيانات من جهاز (آيفون 5 سي) في قضية سان برناردينو «من الممكن أن يكون سابقة» في قضايا أخرى. وحذر كارتر في كلمته من تشريع جديد يكون دافعه الوحيد هذه القضية.
واجتمع كارتر بعد أن ألقى كلمته ومدير مشتريات الأسلحة في الوزارة مع خمس شركات صغيرة في لقاء على غرار مسلسل «شارك تانك» التلفزيوني حيث يقدم المنظمون أفكارهم للمستثمرين.
وقال للصحفيين: إنه شاهد بعض التقنيات الجديدة المثيرة لكنه تأثر بشكل خاص بالناس «الرائعين» الذين يقفون وراء هذه الأفكار: «أتطلع إلى أن نسرق بعضهم».
(أ ف ب- رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن