سورية

أستانا: أكثر من 200 كازاخستاني يقاتلون مع الإرهابيين في سورية والعراق

| وكالات

أعلنت كازاخستان أن أكثر من 200 من مواطنيها يشاركون في القتال ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية والعراق. واعتبرت أن الإرهاب الدولي أصبح متشابكاً مع التطرف الديني، وأكدت أنه «لا مستقبل للكيانات غير العادية وغير الإنسانية، مثل داعش». وقال مساعد رئيس الجمهورية وسكرتير مجلس الأمن الكازاخستاني نورلان يرميكبايف، خلال المؤتمر الدولي للأمن الإقليمي في أستانا، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «في الوقت الحاضر يشارك أكثر من 200 مواطن كازاخستاني في الصراع المسلح في العراق وسورية».
وأشار يرميكبايف إلى أن الإرهاب الدولي أصبح متشابكاً مع التطرف الديني، مضيفاً «اكتسب ذلك أشكالاً منظمة، ما يجعلنا اليوم نتكلم عن شبه دول وشبكات، تنشط في مختلف أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك هذا يجعلنا أيضاً نعترف بظهور شبه دول إرهابية، قبيحة، ومعيبة، لكن لها قاعدة إيديولوجية».
وأوضح أنه انطلاقاً من الأحداث التي تجري في الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، يمكن أن نخرج باستنتاجات مفيدة. قائلاً: «محاولات فرض أفكار وقيم على الناس أو شعوب بأكملها ليست قيمهم، من دون الأخذ بالحسبان تاريخهم وثقافتهم ونمط تفكيرهم، تؤدي إلى معاناة الناس». وأضاف: «لذلك نعتبر أنه لا مستقبل لهذه الكيانات غير العادية وغير الإنسانية، مثل تنظيم داعش».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن