الأولى

وزراء الداخلية العرب عدا لبنان والعراق يؤيدون ودمشق تعتبره انعكاساً للتخبط السعودي … على خُطا إسرائيل دول الخليج: حزب اللـه إرهابي!

| الوطن – وكالات

انضمت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي إلى إسرائيل وبعض الدول الغربية باتخاذ قرار يعتبر حزب اللـه «منظمة إرهابية»، ولحقها وزراء الداخلية العرب.
وأكد بيان للأمانة العامة للمجلس أمس أن دول مجلس التعاون قررت «اعتبار ميليشيات حزب اللـه، بكل قادتها وفصائلها والتنظيمات التابعة لها والمنبثقة عنها، منظمة إرهابية» داعية إلى اتخاذ إجراءات بحق الحزب جراء ما اعتبرته «استمرار الأعمال العدائية» التي يقوم بها.
ويأتي الموقف الخليجي بعد أقل من أسبوعين على إعلان السعودية وقف مساعداتها للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي، الأمر الذي دعمته دول المجلس أيضاً.
وانضمت معظم الدول العربية إلى مجلس التعاون الخليجي في قراره، ونقلت وكالة «رويترز» عن وزراء الداخلية العرب في البيان الختامي لاجتماعهم في تونس قولهم: «ندين إدانة كاملة حزب اللـه الإرهابي لدوره في زعزعة الاستقرار في المنطقة العربية»، في حين تحفظ العراق ولبنان على البيان.
وفي دمشق نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين تأكيده أن قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب اللـه منظمة إرهابية انعكاس للتخبط السعودي واستلاب لإرادة الشعب العربي في الخليج الذي يرفض التطبيع أو إقامة علاقات مع إسرائيل، مذكراً بأنه سبق لإسرائيل أن اعتبرت حزب اللـه منظمة إرهابية وساندها في ذلك حلفاؤها في بعض الدول الغربية.
واعتبر المصدر أن إسهامات الحزب ضد الإرهابيين في سورية «أزعج بعض عواصم القرار الخليجي وأن الانتصارات التي تتحقق ضد هذا الإرهاب وداعميه أقلقت قادتها في السعودية تحديداً».
وقابل القرار الخليجي إدانات من الخارجية الإيرانية والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن