سورية

الجيش طهره من إرهابيي داعش.. طريــق سلميــــة حلــــب مفتـــــوح

| حماة- محمد أحمد خبازي

أعاد الجيش العربي السوري نهار أمس فتح طريق سلمية حلب عبر إثريا وخناصر أمام الحركة المرورية، بعد أن أحبط الهجوم الذي شنه عناصر تنظيم داعش المدرج على قائمة الإرهاب الدولية، ليل الجمعة على شريان حلب.
وطهرت عناصر من الجيش والدفاع الوطني قطاع سلمية محور طريق سلمية إثريا خناصر حلب من الدواعش، الذين قتل العديد منهم خلال الاشتباكات العنيفة، التي شارك فيها طائرات سلاح الجو السوري. كما تمكن الجيش من تطهير منطقة الشيخ هلال بريف سلمية الشرقي من تنظيم داعش.
وبيّن مصدر لـ«الوطن» أنه تمت إعادة فتح الطريق أمام القوافل والإمدادات المتجهة إلى محافظة حلب، بعد إغلاقه خلال ساعات الصباح الأولى من يوم أمس، نتيجة هجوم داعش على بعض النقاط العسكرية المتقدمة الحامية للطريق، بالقرب من ‫‏الشيخ هلال ‫و‏رسم التينة ‫ووادي العزيب، وقد مشطته من بعض القناصة الذين كانوا يستهدفونه، وأصبح آمناً تماماً.
وروى المصدر تفاصيل الهجوم الذي شنه الدواعش. وشرح قائلاً: «شن داعش هجوماً مكثفاً على منطقة إثريا من ثلاثة محاور، الأول من طريق الرقة باتجاه تلة العلم شرق محطة الضخ في إثريا، والثاني من جبال التناهج جنوب شرق إثريا باتجاه تلة العلم، والثالث غرب إثريا من جهة تلال السعن باتجاه منطقة الشيخ هلال، وذلك بالتنسيق بين دواعش الرقة ودواعش ناحية عقيربات حيث معقلهم في ريف منطقة سلمية الشرقي».
وتصدت الوحدات المشتركة من الجيش والدفاع الوطني قطاع سلمية، لهجوم الدواعش على كل تلك المحاور، باستثناء منطقة صغيرة في الشيخ هلال تمكن الإرهابيون من التسلل إليها واستهداف الطريق العام باتجاه سلمية.
ولكن ذلك لم يدم طويلاً، إذ سرعان ما طهرت الوحدات المشتركة منطقة الشيخ هلال بالكامل قبيل ظهر أمس، بعد أن قتلت العشرات من الدواعش المزودين بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والثقيلة، ودمرت لهم عربات دوشكا ومدافع ورشاشات مضادة للطيران، وذلك بمؤازرة الطيران الحربي السوري الذي شن عدة غارات مركزة على تحركات الدواعش في تلك المنطقة وإمداداتها القادمة من الرقة.
كما خاضت وحدات من الجيش اشتباكات عنيفة، مع الدواعش في محور قريتي فريتان والبرغوثية في ريف سلمية الشرقي أيضاً، بينما أغار الطيران الحربي على تجمعاتهم وتحركاتهم المؤللة، ما أدى إلى سقوط العشرات منهم جرحى، بينما لاذ بالفرار من بقي حيَّاً.
واستهدف الطيران الحربي السوري منفرداً ومدفعية الجيش، تجمعات لداعش في ضهرة قرية المفكر، وأخرى حاولت التقدم على محاور الريف الشرقي ما أدى إلى سقوط العديد منهم صرعى وجرحى.
من جهة أخرى، أطلقت مجموعة من داعش العديد من قذائف الهاون على قرية تلجديد في ريف‫ ‏سلمية، ولم تسجل أي إصابات بين ساكنيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن