سورية

تعزيزاً للجناح «الإخواني».. العبدة رئيس للائتلاف

| وكالات

انتخب الائتلاف المعارض أنس العبدة المحسوب على «الإخوان المسلمين» رئيساً له، بعد إفشال تركيا مساعي ميشال كيلو لاحتلال الموقع.
وسعى كيلو إلى انتخابه رئيساً للائتلاف، إلا أن الأتراك رفضوا ذلك بشدة. وعزت مصادر معارضة تحدثت لـ«الوطن» الرفض التركي إلى الحملة التي شنها كيلو ضد الائتلاف إبان ولاية الرئيس السابق خالد الخوجة.
والعبدة محسوب على المحور التركي القطري واختياره ينم عن تعزز قوة جناح «الإخوان المسلمين» في الائتلاف.
وانطلقت عملية انتخاب رئيس جديد لـ«الائتلاف»، و23 اسماً آخر هم الأمين العام والنواب الثلاثة للرئيس و19 عضواً للهيئة السياسية، أمس في مدينة إسطنبول التركية، وذلك بعد تأجيل الانتخابات لمدة أسبوع، تم خلاله تكليف رئيس الدائرة القانونية في الائتلاف هيثم المالح بمهام رئيس الائتلاف، بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق الخوجة في 27 الشهر الماضي.
وظهر تياران في الائتلاف، الأول يدعو إلى التمديد لخوجة، وتأجيل الانتخابات شهراً واحداً بسبب الظروف السياسية الصعبة، فيما رفض التيار الثاني هذا الطرح وطلب إجراء انتخابات فوراً، كون النظام الداخلي للائتلاف لا يسمح بالتمديد، فتم التوافق على تكليف المالح بتسيير أمور الائتلاف لمدة أسبوع ريثما تجري عملية التوافق على رئاسة وهيئة سياسية جديدة أو الذهاب لانتخابات.
والعبدة من مواليد دمشق سنة 1967، درس الجيولوجيا في جامعة اليرموك بالأردن، وحصل على الماجستير في الجيوفيزياء، ثم انتقل إلى بريطانيا وعمل في الإدارة التقنية هناك.
وأسس العبدة حركة «العدالة والبناء» من لندن بوصفها حركة سورية معارضة للسلطة في سورية، وأصبح العبدة رئيساً لإعلان دمشق في المهجر.
وكثف الرئيس الجديد جهوده لتوحيد المعارضة، فكان من مؤسسي المجلس الوطني السوري، ثم كان عضواً في الأمانة العامة للمجلس الوطني، كما شارك في تأسيس الائتلاف في الدوحة عام 2012. ثم انتخب عضواً في الهيئة السياسية للائتلاف، وأمس رئيساً له.
كما تم انتخاب كل من موفق نيربية وسميرة مسالمة وعبد الحكيم بشار نواباً للرئيس وعبد الإله فهد أميناً عاماً للائتلاف.
وترأس الائتلاف بعد تأسيسه معاذ الخطيب ثم جاء بعده أحمد الجربا المحسوب على السعودية ولاحقاً عبد الباسط سيدا، وأخيراً الخوجة.
ويعتمل قلق مكتوم بين أعضاء الائتلاف تجاه «الهيئة العليا للمفاوضات» المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة. ويخشى الائتلافيون من أن تحل الهيئة محل ائتلافهم في تمثيل المعارضة، بحسب ما ذكرت المصادر المعارضة لـ«الوطن».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن