شؤون محلية

لأول مرة في تاريخ المحافظة 50 امرأة يترشحن

| القنيطرة- الوطن

العدد النهائي الذي تقدم بطلب ترشيح لانتخابات عضوية مجلس الشعب في محافظة القنيطرة عن القطاعين (أ) و(ب) بلغ 240 مرشحاً، والحديث عن التحالفات والتكتلات يبدو حالياً متوقفاً لحين صدور القائمة، رغم أن أبناء المحافظة قد شكلوا القوائم التي سينتخبها المواطنون، وكما قلنا هذا الكلام سابق لأوانه إلا أن محافظة كالقنيطرة تحكمها نواظم وضوابط لها علاقة بالفسيفساء والنسيج الاجتماعي بحيث تبدو العملية معقدة كثيراً.
ولكن السؤال الحالي ماذا عن المتقدمين والمترشحين للانتخابات في الدورة الجديدة والشهادات التي يحملونها وعملهم؟ ففي القائمة (أ) لدينا 9 أطباء وهندسة 11و 6 اقتصاد و8 حقوق ودبلوم 10 و3 إعلام وشريعة 5 وعلوم سياسية 1 وتربية 19 وأهلية تعليم 15 وماجستير 1 وآداب 3 ولغة عربية 2 وكلية حربية 4 وفلسفة 2 وتاريخ 1 ومعهد متوسط 7 وثانوية عامة 34 وإعدادية 7 وابتدائية 5 وملم 8، أما الاتجاهات السياسية فجميعهم من حزب البعث باستثناء 8 من أحزاب الجبهة و4 محايدين ومن ضمن المجموع للفئة (أ) لدينا 13 مستقلاً، ومعظمهم موظفون باستثناء 4 أعمال حرة، و6 فلاحين و3 متقاعدين، وترشح للقطاع (أ) 40 امرأة.
أما المترشحون عن القطاع (ب) فبلغ عددهم 63 مرشحاً منهم 1 طب و2 هندسة و2 ماجستير و2 شريعة و6 حقوق و1 جغرافيا و3 آداب و2 صيدلة و1 فنون جميلة و2 اقتصاد و1 لغة عربية و2 كلية حربية، و1 أكاديمية عسكرية وو1 أهلية تعليم ودبلوم 5 ومعهد 2 وثانوية عامة 15 وإعدادية 11 وابتدائية وملم 13، ومعظم المتقدمين من المتقاعدين حيث بلغ عددهم 26 وأعمال حرة 37، وفلاح 1 وربة منزل 1، وعدد اللواتي ترشحن عن القطاع (ب) بلغن 11 امرأة.
ونظمت شعبة الخطوط الأمامية ندوة حول انتخابات مجلس الشعب وأهمية المشاركة الفاعلة فيها بما يسهم في تلبية طموحات المواطنين خلال المرحلة. وأوضح ذيبان عرنوس أمين شعبة الخطوط أن إجراء الانتخابات التشريعية في موعدها دليل على انتصار إرادة الشعب السوري وإصراره على متابعة حياته السياسية واختيار ممثليه لعضوية المجلس وفق الدستور وتؤكد استقلالية القرار الوطني السوري بعيداً عن التدخلات الخارجية ورهانات الدول المتآمرة التي حاولت عبثا طوال سنوات الأزمة تعطيل الحياة السياسية في البلاد وتجميد عمل مؤسسات الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن