ثقافة وفن

«تكرار البرامج التلفزيونية»

| يكتبها عين

التميز في خبر كان!!
وهبنا اللـه أربع خمس أو ست سبع محطات تلفزيونية، لا نستطيع إحصاءها في هذه العجالة: فضائية وأرضية ونور وأخبار وتلاقي وتربوية.. وهكذا!
والحمد لله، كل واحدة من هذه المحطات تحولت إلى جامعة يحتشد فيها معدون ومخرجون ومذيعون ومصورون وبرامج وما إلى ذلك من إنتاج تلفزيوني يجمع بين الفاصل والبرامج والدراما، والحركة على قدم وساق، كله يشتغل بكله، ولم يبق إلا أن ننتظر هذا الذي تنتجه المحطات على مدار اليوم..
وتكرار البرامج، وتشابهها بين المحطات، هو أهم سمة، وفي عرف محطات التلفزيون هذا ليس عيبا، شريطة أن يكون المرتكز الأساسي للبرنامج:
• هوية القناة ودورها الذي أنيط بها عند إنشائها.
• التميز عند التشابه بحيث لا يكون هناك تكرار يوازي الاجترار!
• عدم الوقوع في الروتين والإطالة وفقدان الإيقاع!
هناك احتمال وحيد بكسر هذه المنظومة هو أن يكون هناك شرائح مستهدفة من كل قناة يراد إيصال رسائل محددة لها، فإذا كانت من الأطفال نقدم لها برنامجا نوعيا صباحيا للأطفال، وإذا كانت تربوية نقدم لها برنامجا نوعيا تربويا للتلاميذ والطلاب.. وإذا كانت دينية.. وهكذا!
إلى الآن لم تتضح هذه المرتكزات لتسويغ التكرار، وهنا أقترح أن يجري استطلاع رأي حول حجم المشاهدة وحجم التلقي فيها، فسنكتشف أن الرسائل مفقودة، وأن لا أحد يهتم بأحد وأن السوق مسكرة، والبضائع لا تصلح لهذه الأيام!
ملاحظة: قيل لنا إن هذا الموضوع يشغل المعنيين بالأمر!!
«عين»

صدق أو لا تصدق!
إذاعة إف.إم محلية أجرت حواراً مع فنان اسمه مجد، واستمر الحوار نحو ساعة دون أن تذكر المذيعة كنيته، وكأنه مجد كروز!
ولكي تكتمل الصورة سألته عن آخر أعماله، فقال إنه أنهى تصوير فيلم سينمائي مع المخرج غسان شميط، ونسي اسم الفيلم!
عقوبة!
تمت معاقبة المذيعة التي رمت نشرة الأخبار في مكان لا يليق بها بنقلها إلى عمل إداري ومنعها من تقديم نشرات الأخبار!
هذا سر!!
مر أحد العاملين في التلفزيون في ممر أحد الطوابق، فوجد المذيعات المتدربات يحتشدن أمام باب الاستوديو، فقال لهن:
• تدربوا جيدا.. فنحن في صدد إطلاق محطة جديدة، ونريد وجوها جديدة!
فجاءه سؤال من مذيعتين دفعة واحدة:
• ما اسم المحطة؟ ما اسمها؟ فرد قال: – هذا سر!
فشاع السر، وصار خبرا!

سري جدا!!
في الوقت الذي يجري فيه الحرص على عدم إضاعة أي ليرة في إنتاج البرامج، يجري حديث عن الاستعداد لتجديد ديكور مكتب أحد المعنيين بإنتاجها!
انتباه!!
بعد انتقادنا للإذاعات المحلية بتكرار أغاني فيروز، وكأن الشريط نفسه يتم تداوله بين الإذاعات، خرجت إذاعة من هذه الإذاعات بثوب باستبدال فيروز بأغنيات جديدة تخللها أغنية الفنان الراحل فهد بلان لاركب حدك يالموتور.. ركب الطيارة غيّة!!

مفارقات الفن والإعلام
• التقى صحفي مع مطرب سوبر ستار، وجلسا يتحدثان، فقال الصحفي: «لابد أنني شاهدت هذا الوجه!»، وأخذ يبحث في أفكاره عن تلك المصادفة!
• كل مقدمات البرامج يبدأن بمستوى مقبول، ثم يتطورن سنة بعد سنة، إلا مقدمة البرامج الاقتصادية ميس أورفلي، بدأت جيدة، ولم يطرأ على أدائها أي تغيير!!
• هناك بقعة على شاشة الفضائية التي تتصدر ساحة الأمويين، وعندما تبث نشرة أخبار البلد، ويقوم مترجم الصم بنقل المعلومات لأصحابها تقع تلك البقعة على وجهه!
• وضع أحد المعدين اللوذعيين أسئلة للمذيعة حول مجلس الشعب من بينها: ما معنى «بقية فئات الشعب»؟!

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن