الأولى

ملتقى «المجتمع المدني السوري» انتقد الإعلام وفشل الحكومة

| سامر ضاحي

بدأت أمس في شيراتون دمشق أعمال أول ملتقى للمجتمع المدني والأهلي السوري، تحت عنوان «دور المجتمع المدني في بناء سورية» برعاية «حركة البناء الوطني»، وبحضور ممثلين عن منظمات دولية بصفة مراقبين.
وعقب افتتاح المؤتمر توزع المشاركون على ثلاث جلسات منفصلة حيث بحثت الجلسة الأولى «دور الإعلام في صناعة السلام» بمشاركة إعلاميين وناشطين في المجتمع المدني لخصوا مشكلات العمل الإعلامي بعدم إبراز الدور الإيجابي والفعال للجمعيات الأهلية وغياب المهنية الإعلامية وتعمد الخطاب العنفي.
وفيما كانت هجرة الشباب وفشل الحكومات في إدارة الأزمة الاقتصادية أبرز المشكلات التي لخصتها جلسة «التنمية الاقتصادية المحلية»، ركزت الجلسة الثالثة «التنمية الاجتماعية وثقافة المواطنة» على مشكلات الطائفية وغياب مفهوم الهوية وضعف نشر ثقافة اللاعنف.
وعلى هامش الملتقى أكد رئيس حركة البناء الوطني أنس جودة لـ«الوطن» أن «هذا الملتقى ما كان ليعقد في السنوات الماضية، أما اليوم فهناك مساحة جدية سببها الانتصار العسكري بالتأكيد، وتغير الوضع السياسي»، معتبراً أن «فكرة الملتقى انطلقت من أن يكون هناك صوت واضح وقوي لمجموعات العمل المدني ومنظمات المجتمع المدني».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن