الأخبار البارزةشؤون محلية

اعتماد النظام الفصلي في الجامعات الحكومية.. وتسوية أوضاع طلاب جامعتي حلب والفرات المستضافين في فروع جامعة دمشق … صالح لـ«الوطن»: من يرسب ببعض مواد الفصل الأول يقدمها في الفصل الثاني

| فادي بك الشريف

أقر مجلس التعليم العالي اعتماد النظام الفصلي في جميع الكليات بالجامعات الحكومية، مع مراعاة وضع برامج المتميزين، وفي تصريح لـ«الوطن» بين أمين مجلس التعليم العالي الدكتور فواز الصالح أن هذا يأتي استمراراً للعملية التعليمية بتطبيق النظام الفصلي، حيث إن الطالب الذي يرسب ببعض مواد الفصل الأول بإمكانه تقديمها مع مواد الفصل الثاني، مع وجود دورة تكميلية لطلاب السنة الرابعة على 4 مواد، ما لم يصدر مرسوم بدورة تكميلية، عندها في حال صدور المرسوم يستفيد جميع الطلاب كل عام من الدورة التكميلية، معتبراً أن هذا النظام الفصلي مريح للطلاب بشكل ايجابي.
على نحو متصل وافق المجلس على تسوية أوضاع طلاب جامعتي حلب والفرات، المستضافين في فروع جامعة دمشق (سنوات التخرج) واعتماد نتائج امتحاناتهم للعام الدراسي 2014/2015 ومنحهم وثائق تخرجهم من الجامعة الأم، وفقاً للأحكام المطبقة على الطلاب المستضافين والمداومين في الجامعات الأخرى.
كما أقر السماح لطلاب جامعة الفرات (الذين داوموا في الفصل الأول من العام الدراسي 2015/2016 في جامعتهم الأم) في جميع مراحل سنوات الإجازة بالدوام في الفصل الثاني من هذا العام في الجامعات الأخرى على أساس خطة الجامعة الأم، ويتقدم الطالب المشمول بتلك الأحكام بطلب إلى الجامعة التي يرغب بالدوام فيها مرفقاً بتعهد خطي يتضمن وضعه الجامعي وعلى مسؤوليته الشخصية، وتكلف جامعة الفرات بالمتابعة مع الجامعات المضيفة فيما يخص أوضاع هؤلاء الطلاب.
وفي جلسة لمجلس التعليم العالي أمس وافق على تشميل طلاب السنة السادسة في كلية الطب بجامعة الفرات الذين داوموا في جميع مقررات السنة الخامسة في الجامعات الأخرى، بأحكام قرار مجلس التعليم العالي رقم 78 تاريخ 13/12/2015 وتعديلاته، ولا يتخرج الطالب في الجامعة إلا إذا لبى جميع متطلبات الخطة الدراسية في الكلية في الجامعة المحول إليها، وقبول خريجي المعاهد التقانية الحاصلين على معدل جيد جداً على الأقل، في جميع الاختصاصات المقابلة لاختصاصاتهم في الجامعات الخاصة وفي برامج التعليم المفتوح من دون النظر إلى معدلهم في الشهادة الثانوية، مع مراعاة أحكام قرارات مجلس التعليم العالي الناظمة للقبول.
ويقبل الطلاب الحاصلون على درجة الإجازة من كليات العلوم: في اختصاص الكيمياء «فرع الكيمياء التطبيقية في الجامعات الخاصة في هندسة الصناعات الكيميائية، وفي اختصاص الجيولوجيا» فرع الجيولوجيا التطبيقية في الجامعات الخاصة في هندسة الصناعات البترولية. ولا يجوز أن تزيد نسبة إعفاء الطلاب المشمولين بذلك على 35% من عدد الساعات المعتمدة وأن تكون من مقررات متطلبات الجامعة والكلية، مع مراعاة أحكام قرارات مجلس التعليم العالي.
كما تم السماح لحاملي شهادة الماجستير في اختصاص تقويم النطق واللغة الممنوحة من كلية التربية في جامعة دمشق وفق الاتفاقية المبرمة مع الجامعة الأردنية، القيد في درجة الدكتوراه وفق قواعد محددة، وتحديد الاختصاصات وشروط التحويل بين كليات السياحة في الجامعات الحكومية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن