عربي ودولي

ترامب يفوز في ولايتين وأداء متفاوت لكلينتون في الانتخابات التمهيدية الأميركية

وجه دونالد ترامب ضربة لمعارضيه الثلاثاء مع فوزه في ولايتين جديدتين ضمن الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، على حين منيت هيلاري كلينتون بخيبة أمل بهزيمتها في ولاية من أصل اثنتين من بيرني ساندرز في انتخابات الديمقراطيين.
وحقق قطب الأعمال فوزاً بهامش كبير في ميسيسيبي الولاية المحافظة في الجنوب مع 47% من الأصوات بحسب نتائج شبه نهائية، متقدماً على سناتور تكساس تيد كروز (36%). كما أتى في الطليعة في ميشيغان الولاية الصناعية في منطقة البحيرات الكبرى مع 26% من الأصوات في حين حل كروز وحاكم أوهايو المجاورة جون كاسيتش في المرتبة الثانية. وعزز كروز مكانته في المرتبة الثانية بفوزه في الانتخابات التمهيدية في ولاية ايداهو (شمال غرب). ولا تزال نتائج ولاية هاواي في المحيط الهادئ مرتقبة حتى إعداد هذا الخبر. في المقابل، كان أداء سناتور فلوريدا ماركو روبيو ضعيفاً إذ حل في المرتبة الأخيرة في كل من ميشيغان وميسيسيبي.
وأعطت هذه الانتصارات زخماً لترامب الذي سخر من الملايين التي أنفقها منافسوه وجماعات الضغط والمرشحون لتشويه سمعته كرجل أعمال في سلسلة جديدة من الدعايات المتلفزة.
وقال ترامب في مؤتمر صحفي في فلوريدا: «لقد قيلت أمور كثيرة مروعة عني الأسبوع الماضي لكن هذا دليل على مدى ذكاء الجمهور الذي يعلم أنها كلها أكاذيب».
ولم يتردد في الدعاية لبعض المنتجات التي تحمل اسمه حتى إنه قدم زجاجات نبيذ إلى الصحفيين.
وفي الإجمال، فاز ترامب في 14 اقتراعاً تمهيدياً من أصل 23 منذ الأول من شباط. وبات لديه اعتباراً من الثلاثاء 384 مندوباً في مقابل 300 لكروز وهو بحاجة إلى 1237 مندوباً للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري في مؤتمره الشعبي المقرر في كليفلاند في تموز المقبل. وبات الآن تركيز ترامب على فلوريدا التي ستصوت الثلاثاء المقبل مع ولايات أخرى كبيرة في ما سيشكل الفرصة الأخيرة لروبيو الذي يعول على الفوز في معقله.
على صعيد الديمقراطيين، أثار ساندرز مفاجأة بفوزه في ميشيغان حيث معقل صناعة السيارات الأميركية في ديترويت فقد حصل حسب النتائج شبه النهائية على 50% من الأصوات في مقابل 48% لهيلاري كلينتون مع أن استطلاعات الرأي كانت ترجح فوز وزيرة الخارجية السابقة.
وأظهرت النتائج أن ساندرز لديه فرص للفوز في سائر ولايات وسط الغرب مثل أوهايو التي تصوت الثلاثاء المقبل. وكشفت استطلاعات الخروج من مراكز الاقتراع أن ثلث الناخبين في ميشيغان ينتمون إلى نقابات كما أن ساندرز حصل على ثلث أصوات السود في تحسن عن أدائه في ولايات الجنوب.
وصرح ساندرز في مؤتمر صحفي في ميامي بلفوريدا «هذا معناه أن الثورة السياسية التي نتحدث عنها تلقى صدى في كل أنحاء البلاد».
ويقول منظمو حملة ساندرز: إن الأداء الأفضل لكلينتون بات من الماضي وتعهدوا إطالة السباق حتى الانتخابات التمهيدية الأخيرة في كاليفورنيا في حزيران.
في المقابل، فازت كلينتون في ميسيسيبي كما كان متوقعاً مع 83% من الأصوات في مقابل 16% لساندرز حسب نتائج جزئية.
وبذلك تكون كلينتون فازت في مجمل ولايات الجنوب بعد لويزيانا وأركنسو والأباما وجورجيا حيث حظيت بدعم ثابت من السود تجلى بوضوح الثلاثاء مع حصولها على تأييد تسعة أصوات من أصل عشرة. وحتى الآن، فازت كلينتون في 13 اقتراعاً من أصل 22 ولديها أكثر من نصف المندوبين الـ2382 الضروريين لكسب ترشيح المؤتمر الشعبي للحزب في فيلادلفيا في تموز المقبل.
وقالت كلينتون في كليفلاند (أوهايو): «الترشح للانتخابات الرئاسية ليس معناه كيل الشتائم بل التركيز على تحقيق نتائج.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن