عربي ودولي

تحطم طائرة أميركية في العراق ونجاة طاقمها … مسؤول عراقي: تحرير الموصل بأيدي غير العراقيين مقدمة لتقسيم العراق

رأى رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي حاكم الزاملي أن تحرير الموصل بأيدي غير العراقيين سيكون مقدمة لتقسيم العراق.
وقال الزاملي في مقابلة مع قناة «الميادين»: إن «المخطط هو أن يشارك الأتراك والكرد والأميركيون في تحرير الموصل تمهيداً لتقسيم العراق»، مشيراً إلى أن «هناك تدخلات خارجية كبيرة بشأن عملية تحرير المدينة».
الزاملي أكد أن «قرار مشاركة الحشد الشعبي في عملية تحرير الموصل يعود للقائد العام للقوات المسلحة» مشيراً إلى أن «هناك من سيسعى إلى تشويه صورة الحشد الشعبي في حال شارك في معركة الموصل من دون إجماع».
وتحدث النائب العراقي عن وجود «تنسيق مع عشائر الفلوجة من أجل دعمها بالأسلحة في قتال داعش»، قائلاً إن «الحكومة العراقية تدعم أي تحرك للعشائر».
وقال الزاملي في هذا الإطار إن «أهالي الفلوجة يعتبرون أنفسهم رهائن لدى داعش بعد أن اتخذهم دروعاً بشرية».
وإذ قال إن «القوات التركية في بعشيقة هدفها المشاركة في تحرير الموصل» لفت إلى «أن أي تقارب تركي إيراني سينعكس إيجاباً على سورية والعراق».
من جهة ثانية قال الزاملي إن هدف التظاهرات التغيير الشامل في الحكومة ومحاربة الفساد.
إلى ذلك قال مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن طائرة تابعة للجيش الأميركي على متنها طاقم من أربعة أفراد تحطمت في العراق يوم السبت لكن من دون وقوع إصابات واستبعدت التقارير الأولية أنها تعرضت لهجوم.
وفي وقت سابق قال قائد العمليات في البحرية الأميركية الأميرال جون ريتشاردسون لصحيفة واشنطن بوست إن طائرات هليكوبتر تابعة للبحرية أنقذت أفراد الطاقم الأربعة يوم السبت بعد هبوط اضطراري لطائرة الاستطلاع التابعة للجيش الأميركي.
ميدانياً أعلنت قيادة عمليات بغداد أن القوات الأمنية العراقية تمكنت خلال مواصلتها عملية تطهير منطقة البوشجل شمال الفلوجة في محافظة الأنبار من القضاء على ثمانية إرهابيين وإصابة أربعة آخرين وتفكيك عدد من العبوات الناسفة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن قيادة عمليات بغداد قولها في بيان لها إن «القوات الأمنية العراقية تمكنت من قتل 8 إرهابيين وتدمير أربع آليات بينها سيارة مفخخة وتفكيك 15 عبوة ناسفة وذلك خلال عملياتها في تطهير منطقة البوشجل وقطع إمدادات الإرهابيين فيها».
وأشار البيان أيضاً إلى ضبط مخزن للأسلحة في منطقة حي الضباط جنوب بغداد وتفكيك أربع عبوات ناسفة في منطقتي الثائر الثانية والعلمية شمال بغداد بالإضافة إلى ضبط مواد متفجرة في منطقة الجعارة شرق بغداد.
وأضاف البيان: إن القوات الأمنية تمكنت من رصد وتدمير برج مراقبة للإرهابيين بمن فيه في منطقة الحراريات غرب بغداد وإلقاء القبض على ما يسمى «آمر مفرزة» في تنظيم داعش المدرج على اللوائح الدولية للتنظيمات الإرهابية في منطقة اليوسفية جنوب غرب بغداد.
في سياق متصل سيطرت قوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقية على القرية العصرية الإستراتيجية الواقعة غرب الرمادي مركز محافظة الأنبار وفقاً لما أعلنه قائد الجهاز الفريق الركن عبد الغني الأسدي.
من جهة أخرى أسفر انفجار عبوة ناسفة قرب معامل الطابوق في منطقة النهروان شرق العاصمة بغداد فجر أمس عن مقتل مدنيين وإصابة 3 آخرين بجروح متفاوتة.
رويترز – سانا – الميادين

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن