الأولى

«المركزي» والتجار يتراشقون «التهم» حول الدولار

قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق غسان القلاع: إن التجار يريدون التعرف على آليات التعامل اليومي في المصرف المركزي والخطط المتبعة لديه، على حين اتهم مدير العمليات المصرفية في البنك المركزي شادي جوهرة بعض المستوردين بالمساهمة في دولرة العمليات التجارية عبر لجوئهم في نهاية اليوم إلى تحويل قيم بضائعهم التي تم بيعها إلى دولار.
وفي حديث له خلال ندوة الأربعاء التجاري أمس أضاف القلاع: كنا سابقاً نتابع دراسات البنك المركزي ونطلع على حجم الكتلة النقدية في البنك والكتلة المطروحة في السوق، إلا إننا اليوم لا نعرف شيئاً كم هو حجم الاحتياطي فيه، متسائلاً عن الآلية المتبعة فيه حول إجازات الاستيراد التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية.
بدوره رأى عضو مجلس إدارة الغرفة منار الجلاد أن البنك المركزي أخطأ في السياسة النقدية منذ بداية الأزمة وما زال يخطئ، مؤكداً أن شركات الصرافة لا تحل مشكلة التمويل وبات هؤلاء من أصحاب الثروات الطائلة.
ودافع مدير العمليات المصرفية بالمركزي عن شركات الصرافة وقال: إن المركزي وجد ضالته في شركات الصرافة وهي تجربة وجدت في إيران التي كانت تخضع لعقوبات مماثلة، مضيفاً: إنه لا يعيب اللجوء إليها لخلق قنوات لدخول البضائع وتمويلها بوسائل سريعة إضافة إلى استقبال الأموال وتحويلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن