اقتصاد

«مشروعي» لـ«الوطن»: 1.4 مليار ليرة لتمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر هذا العام

| علي محمود سليمان

بميزانية تقارب المليار و400 مليون ليرة سورية للعام الحالي 2016 يهدف برنامج مشروعي التابع للأمانة السورية للتنمية، إلى تمويل أكثر من 646 صندوقاً من صناديق الإقراض المالية غير الربحية التي تقدم التمويل المتناهي الصغر للفئات الفقيرة والأشد فقراً، ومنهم 49% صناديق جديدة لترتفع نسبة تغطية التجمعات السكانية في جميع المحافظات مقارنة مع عام 2015.
وفي تصريح لـ«الوطن» بينّت منسقة العلاقات الإعلامية رانيا ريشة بأن برنامج مشروعي سيستهدف مناطق جديدة في المحافظات التي ينشط بها خلال العام الحالي، وسيتم العمل على إعلان أسماء هذه المناطق في حينه.
وكانت الأمانة السورية للتنمية قد وقعت اتفاقاً تشاركياً مع محافظات دمشق وريف دمشق والسويداء وطرطوس واللاذقية وحمص وحماة لتعزيز وتنسيق الجهود لتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية للفئات الفقيرة والأشد فقراً من خلال إنشاء صناديق إقراض من دون فوائد في تلك المحافظات لإقامة مشاريع متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر عبر برنامج «مشروعي» بهدف فتح المجال لزيادة الأعداد المستفيدة والقطاعات المستهدفة وتنظيم أكبر للعمل وإتاحة الفرصة لدخول شركاء وممولين جدد. ووصل برنامج «مشروعي» إلى دير الزور رغم الظروف الصعبة وإلى منطقتي نبل والزهراء في ريف حلب وإلى منطقتي كفريا والفوعا في ريف إدلب وغيرها من المناطق التي كان من الصعب الوصول إليها، حيث يهدف برنامج مشروعي إلى تنمية المناطق الفقيرة على امتداد سورية والأضعف اقتصادياً عبر مساعدة الأسر لإقامة مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر من خلال منحهم قروضاً من صناديق الإقراض من دون فوائد، بحيث يكون المهجرين الذين عادوا إلى مناطقهم أول المستهدفين من البرنامج. وكان برنامج مشروعي قد باشر عمله في محافظة ريف دمشق ضمن 7 مناطق إدارية من أصل 11 منطقة يتوزع فيها 8 صناديق استفاد منها 595 مقترضاً، فيما بعد زاد عدد المستفيدين إلى 1000 مقترض نتيجة تدوير المبلغ الأولي البالغ 59 مليون ليرة، حيث توزعت المشاريع في مناطق افري وهريري وجرمانا ورخلة وسيتوسع البرنامج ليشمل مناطق المراح ومعلولا وبلودان، وسيتم إدخال صناديق جديدة لـ11 وحدة إدارية، علماً أن إجمالي رأس المال المخصص للمحافظة يبلغ 148 مليون ليرة سورية منها 89 مليون ل. س لموازنة عام 2016. وفي محافظة طرطوس أحدث البرنامج عدداً كبيراً من الصناديق تتوزع في خمس مناطق إدارية من أصل ست بنسبة تغطية 12% للتجمعات السكنية بإجمالي رأس المال 282 مليون ل.س موزعة على 83 صندوقاً متوسط حجم الواحد 2.6 ملايين ل. س، إذ يبلغ إجمالي رأس المال للصناديق 532 مليون ل. س منها 250 مليون ل.س لموازنة عام 2016. وعن محافظة حمص كان برنامج مشروعي قد بدأ البرنامج عمله في نهاية عام 2013 ضمن 4 مناطق إدارية من أصل 6 مناطق بنسبة تغطية 4% للتجمعات السكنية ووصل إجمالي رأس المال خلال العام 2015 إلى 64 مليون ل.س موزعة على 21 صندوقاً، ومن المخطط للعام الحالي أن تتم زيادة عدد الصناديق ليصبح الإجمالي 94 صندوقاً على حين سيتضاعف رأس المال ليصل إلى 262 مليون ليرة بزيادة أكثر من 300 %. وشكلت مشاريع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي 70% من إجمالي المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر لبرنامج مشروعي في محافظة حمص، وشكلت النساء نسبة 40% من الجهات المستفيدة منها.
بينما بلغ عدد المستفيدين من برنامج مشروعي في محافظة حماة 2483 مستفيداً، وخلال العام الحالي 2016 تمت إضافة 70 صندوقاً جديداً بموازنة 289 مليون ل.س يتوزعون في 4 مناطق إدارية من أصل 5 بنسبة تغطية 12% . وعما يتعلق بمحافظة اللاذقية فقد باشر برنامج مشروعي عمله في العام 2014 وخلال العام 2015 بلغ إجمالي رأس مال الصناديق 95 مليون ل. س موزعة بين 43 صندوقاً في أربع مناطق إدارية بينما ستصل المبالغ المخصصة للمحافظة خلال هذا العام إلى 267 مليون ل. س وستتم زيادة 55 صندوقاً، ويغطي البرنامج 32 % من التجمعات السكانية عام 2016 مقابل 10% خلال العام الماضي، علماً أن إجمالي رأس المال 411 مليون ليرة منها 216 مليون ل.س للعام الجاري على حين بلغ إجمالي عدد الصناديق 123 صندوقاً بينها 21 صندوقاً جديداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن