سورية

لم تناقش مع الغرب فدرلة سورية.. موسكو: المحادثات المباشرة بين الحكومة والمعارضة ممكنة بعد تشكيل الوفد الموحد

| وكالات

علقت روسيا إجراء «محادثات مباشرة» بين الحكومة والمعارضة السورية في جنيف على تشكيل وفد موحد للمعارضة يشكل أوسع طيف معارض، وأعربت عن تفاؤلها بالجولة الثانية من المحادثات.
دعا مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف إلى توحيد المعارضة السورية لتسهيل مهمة المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، معتبراً ذلك شرطاً أساسياً لانطلاق مفاوضات مباشرة بينها وبين الحكومة السورية. وشدد في تصريح نقله موقع «روسيا اليوم» على أن المحادثات المباشرة بين الحكومة السورية والمعارضة ممكنة بعد تشكيل مجموعة موحدة للمعارضة، منبهاً إلى عراقيل تضعها شخصيات معارضة. وقال: إن «وجود العديد من المجموعات السورية المعارضة يصعب مهمة المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا».
مع ذلك، أشار بوغدانوف الذي التقى أول أمس سفير سورية في موسكو رياض حداد، إلى أن بلاده متفائلة بالحوار بين الحكومة السورية والمعارضة المقرر في جنيف هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن وجود قرار وتفاهم متبادل لدى مجموعة دعم سورية يعد دافعاً للتفاؤل.
من جانب آخر، نفى بوغدانوف، بحسب ما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أن تكون روسيا قد ناقشت مع الدول الغربية «فدرلة» سورية، مؤكداً أن المعلومات المتداولة عن وجود هكذا مناقشات «لا أساس لها من الصحة». كما أكد أنه لم تصدر عن موسكو فكرة كهذه، واصفاً ذلك الحديث بـ«الهراء» مشدداً على أن الشعب السوري هو صاحب القرار في تنظيم بلاده.
وأعلن الكرملين أول من أمس أن الحفاظ على وحدة سورية هو على الأرجح «حجر زاوية» لكثير من الدول كما أنه أولوية بالنسبة لروسيا. وترافق الإعلان مع توضيح مصدر دبلوماسي روسي رفيع لتصريحات نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف التي تناولت مسألة الفيدرالية في سورية. وأكد أن تلك التصريحات قد أسيء فهمها، ومضى قائلاً: «ليس لدى روسيا أي مشروع بشأن شكل الحكم والنظام في سورية، إنما هذا يعود إلى السوريين أنفسهم». ولفت إلى أن كلام ريابكوف جاء ضمن صيغة معينة وليس موقفاً يستند إلى رؤية روسيا لمستقبل سورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن