الأخبار البارزةشؤون محلية

مجلس محافظة دمشق في يومه الثاني .. إنجاز تخصيص 90% من مقاسم خلف الرازي

| محمود الصالح

تركزت المناقشات في مجلس محافظة دمشق في يومه الثاني من دورته الثانية لهذا العام على الخدمات والمرافق البلدية وتسوية المخالفات والأمور المتعلقة بالإسكان والعمل الشعبي والأبنية المدرسية وكانت القضية الرئيسية حول أعمال تنفيذ المرسوم 66 والإجراءات ومراحل العمل التي وصلت إليها أعمال التنفيذ. وقد أشاد رئيس مجلس محافظة دمشق المهندس عادل العلبي بجهود العاملين في مديرية تنفيذ المرسوم 66 على قيامهم بعملية التخصص بنجاح وأصبحت هذه العملية نموذجاً يحتذى به في المشاريع التنظيمية الأخرى حيث بلغت نسبة إنجاز التخصص خلال الأيام الأولى 90% من المقاسم مؤكداً أن عملية التخصيص سوف تستمر لمدة عام من بدء التخصص.
ركزت الطروحات المقدمة في هذه الجلسة على ضرورة حل المشاكل الإرثية بالمنطقة التنظيمية الثانية والإسراع في إنجاز مركز خدمة المواطن في كفر سوسة وإحداث مركز خدمة في حي ساروجة وصيانة شوارع المدينة ومعالجة العقارات المستملكة في منطقة البارك الشرقي وإزالة أعمدة المواقف والسلاسل من أمام المحلات التجارية والأسواق ومحاسبة المتعهد الذي نفذ الحفريات في شارع بغداد ودراسة وضع جسر المشاة في شارع بيروت وإنشاء مستوصف ومدرسة في جبل الرز.
وفي معرض إجابته عن تساؤلات أعضاء المجلس بين المهندس جمال يوسف مدير تنفيذ المرسوم 66 أن المصور رقم 102 المتعلق بالمنطقة التنظيمية الثانية للمرسوم 66 صدر وصدق منذ الشهر العاشر لعام 2013 وما زلنا نتلقى من المواطنين والمختصين الملاحظات المفيدة لدراستها من لجنة مختصة وإقرار التعديل المناسب ولاسيما أننا لم نبدأ التنفيذ في المنطقة الثانية وبين أن معظم الإشكاليات الإرثية في المنطقة التنظيمية الأولى تمت معالجتها وتنظر اللجان القضائية في جميع القضايا المطروحة في المنطقة الثانية. وطلب يوسف من المواطنين المخصصين في المقاسم عدم الاستعجال في توقيع عقود التنفيذ إلى بعد استشارة مختصين بذلك والمحافظة جاهزة للمشاركة في تنفيذ هذه المقاسم عند إحداث الشركة القابضة.
أما بالنسبة لوضع الاستملاك في البارك الشرقي فبين يوسف أن جميع إجراءات الاستملاك منجزة ولا توجد إشكالية وتنفيذ الاستملاك في الباراك الشرقي مرتبط بتوافر السكن البديل للشاغلين وتمويل إحداث للبارك.
وحول إمكانية تخصيص مدارس في عش الورور أكد أنه لا يمكن قبل انتهاء الدراسة التنظيمية وتصديق المخطط.
وعن وضع شارع بغداد بينت مديرة الصيانة المهندسة كاميليا أتاسي أنه تم تغريم المتعهد الذي قام بالحفريات وستقوم المحافظة بإعادة تنفيذ الأعمال على حساب المتعهد. وأكد مدير الدراسات الفنية أن هناك دراسة لإعادة تأهيل جسر المشاة على شارع بيروت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن