الأخبار البارزة

الحكومة تسمح للعمال السوريين خارج القطر بالاشتراك في للتأمينات الاجتماعية…الحلقي: القرارات الحكومية يجب أن تترجم على أرض الواقع ليشعر بها المواطن

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن حربنا مع أعداء الوطن ليست عسكرية فحسب بل اقتصادية وإعلامية، داعياً المؤسسات كافة الصناعية والاقتصادية والخدمية الحكومية إلى ضرورة تحسين الأداء والإنتاجية وتجاوز العقبات والتحديات كافة، واستنهاض طاقات الوطن كافة لتعزيز الصمود.
وناقش مجلس الوزراء في الجلسة الأسبوعية العديد من القضايا الخدمية والاقتصادية والمعيشية، وآليات الارتقاء بأداء القطاعات كافة وتعزيز مقومات صمودها في وجه التحديات كافة، وقد اتخذ مجلس الوزراء بشأنها العديد من الإجراءات والقرارات وتم إعادة بعضها إلى الوزارات المعنية للأخذ بالملاحظات التي تقدم بها الوزراء، ثم إعادتها إلى المجلس مجدداً.
وأكد الحلقي أهمية متابعة ما يتم التوصل إليه من قرارات وتوصيات يجب أن يترجم على أرض الواقع ويشعر بها المواطن للتخفيف عنه قدر المستطاع وتلبية احتياجاته اليومية.
وأشار خلال الجلسة إلى جولته التفقدية التي قام بها مؤخراً إلى آبار النفط والغاز في الريف الشرقي لحمص والتي جاءت بناء على توجهات الرئيس بشار الأسد وتوجيهات الحكومة بالحرص على المتابعة الميدانية لواقع العمل والإنتاج للاطلاع على الواقع بهدف معالجة الصعوبات والخدمات وتحسين مقومات زيادة الإنتاج والإنتاجية من أجل تأمين المشتقات النفطية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية والقطاعات الصناعية والإنتاجية وتلبية احتياجات المواطنين منها.
ولفت إلى أن ما لمس في آبار وحقول النفط يبعث على الاعتزاز بالعاملين السوريين الموجودين في هذه الحقول والمتمسكين بالإرادة القوية واصرارهم على العمل والعطاء والتضحية من أجل حماية ممتلكات الشعب السوري العظيم وتعزيز مقدرات صموده وتأكيدهم أن سورية تستحق منا الكثير وعلينا التضحية بالدم والعرق والجهد لزيادة الإنتاج من أجل التخفيف من آثار الحصار الاقتصادي الجائر والحرب الاقتصادية المدمرة.
وثمّن رئيس الحكومة الانتصارات اليومية التي يحققها جيشنا الباسل على الجهات كافة، مؤكداً أنه خلال زيارته التفقدية لبعض الوحدات والمطارات العسكرية المرابطة على ثغور الوطن في تدمر لمس المعنويات المرتفعة وشاهد العزة والشموخ على جباهم العالية وإصرارهم على التضحية والفداء من أجل عزة سورية وتصميمهم على تحرير كل شبر من الأرض السورية وإعادة الأمن والاستقرار ومعاهدتهم الشعب وقائد الوطن على الصمود والانتصار ودحر العدوان والإرهاب.
وأكد أن الحرب الإعلامية المتصاعدة وخاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي من خلال بثها الإشاعات لن تنطلي على الشعب السوري فهو يعي حقيقتها ومن يقف خلفها وأن الشعب السوري لا يلتفت إليها ويتابع مسيرة العمل والحياة ومحاربة الإرهاب.
وبهذا الصدد أشار الحلقي إلى وجود شكاوى من أهالي طرطوس حول عدم إنجاز مشاريع السكن الشبابي بالمحافظة وخاصة أرض «أبو عفصة» التي صدرت بها قرارات استملاك لمصلحة السكن الشبابي بطرطوس، ووجه وزارة الإسكان والتنمية العمرانية بمتابعة هذا الموضوع وتقديم رؤية الوزارة أيضاً بما يخص خطة الحكومة حول إنجاز 50 ألف شقة سكنية وترجمة لما ورد في البيان الحكومي وأهمية إيجاد مخططات تنظيمية للمناطق المتضررة.
كما أشار إلى معاناة أهالي حلب مع مياه الشرب والكهرباء، ووجه الوزارات المعنية بضرورة توفير مياه الشرب والطاقة الكهربائية لأبناء مدينة حلب، لافتاً إلى ضرورة قيام الوزارات الخدمية والاقتصادية كافة لتأمين متطلبات شهر رمضان المبارك ولا سيما من مؤسسات التدخل الإيجابي في المحافظات كافة.
بعد ذلك قدم وزير الصحة عرضاً لنتائج مشاركته في اجتماع مؤتمر الجمعية العامة للصحة العالمية بجنيف والمشاركة الفعالة لوزارة الصحة السورية في أعمال هذا المؤتمر حيث تم انتخاب سورية كعضو في الجمعية العامة وهو مؤشر مهم الى العودة الفاعلة لسورية في المنظمات الدولية
وخلال الجلسة بحث مجلس الوزراء أيضاً مشروع قانون تصديق اتفاقية التعاون الموقعة في موسكو بتاريخ 27/4/2015 بين حكومة الجمهورية العربية السورية وحكومة روسيا الاتحادية، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إصداره.
ووافق المجلس على قرار مجلس الوزراء المتعلق بالسماح للعمال السوريين الذين يعملون خارج القطر بالاشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في صندوق الشيخوخة والعجز والوفاة دون صندوق إصابات العمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن