عربي ودولي

رئيس أركان الجيش الليبي يؤكد السيطرة على 95% من مدينة بنغازي

أكد رئيس أركان الجيش الليبي اللواء عبد الرزاق الناظوري سيطرة الجيش الوطني على 95% من مدينة بنغازي شرق ليبيا.
وبين الناظوري في تصريح له أمس أنه لم يتبق إلا بعض البؤر الإرهابية داخل بعض المناطق الضيقة بالمدينة وقال: «لن نترك أي قطعة سلاح خارج المؤسسة العسكرية وعن التنظيمات الإرهابية إنه لا يمكن التفاوض معهم». ويشن سلاح الجو الليبي بين الحين والآخر غارات جوية على مدينة درنة التي تسيطر عليها تنظيمات إرهابية متطرفة.
من جهة أخرى نشر المكتب الإعلامي لتنظيم داعش الإرهابي فيما يسمى ولاية برقة صوراً لعدد من قتلاه قضوا على أيدي قوات الجيش الليبي خلال المعارك الدائرة بمدينة بنغازي.
وأقرت مصادر قريبة من تنظيم «أنصار الشريعة» الإرهابي في تصريح لموقع بوابة الوسط أن عدد قتلى أنصار الشريعة والتنظيمات الإرهابية الأخرى المتحالفة معه يصل إلى 500 قتيل قضوا خلال المعارك مع الجيش الليبي.
في السياق أعلنت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية في تقرير نشرته أمس أن أطراف النزاع الدامي في بنغازي في شرق ليبيا تصعب عملية مغادرة مدنيين محاصرين لمناطق اقتتال في وسط المدينة. وقالت المنظمة في التقرير: إن «عائلات ليبية ومدنيين من الأجانب حوصروا في وسط بنغازي المتضرر جراء القتال، والذي يتضمن جهات البلاد وسيدي خريبيش والصابري»، وأضافت: إن «المتشددين المسيطرين على تلك المناطق لا يسمحون للمدنيين بالرحيل عنها»، على حين إن «الجيش الليبي لم يعد يسمح للأشخاص بالمغادرة إلا عبر ممر آمن بالتنسيق مع الهلال الأحمر الليبي».
لكن المنظمة أوضحت أن محاولات متكررة لعبور هذا الممر منذ تشرين الثاني أخفقت «إما بسبب اعتراض المتشددين وإما بسبب امتناع القوات الموالية للجيش عن الموافقة، بزعم أن (الترتيبات) تعرض حياة المدنيين للخطر».
وقالت «هيومن رايتس ووتش»: إن القوات الحكومية أكدت لها أن السكان المحاصرين في مناطق القتال في بنغازي اتخذوا قرار البقاء بإرادتهم، لكنها نقلت عن سكان قولهم: إنهم يريدون المغادرة إلا أنهم لا يجدون طريقة آمنة للقيام بذلك. وحذّرت المنظمة الحقوقية من أن «الظروف تتزايد حرجاً بسبب نقص الطعام وغياب الرعاية الطبية وانقطاع الكهرباء عن معظم المناطق» التي تشهد مواجهات في بنغازي. وطالبت بأن يسمح «الجيش الليبي والميليشيات في بنغازي للمدنيين بالمرور الآمن وبتسهيل نقل المساعدات إلى الناس بالداخل».
(سانا- أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن