اقتصاد

تباين حاد في أسعار صرف الدولار في «السوداء» و«المركزي» يتدخل اليوم لضبط مساره!

تباينت أسعار صرف الدولار في السوق غير النظامية «السوداء» بشكل حاد يوم أمس، إذ تناقلت صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الموبايل المرتبطة بها أسعاراً تزيد بنحو 10 ليرات عن أمس الأول، حيث لامس الدولار 460 ليرة، في دمشق، في حين زاد الرقم في بعض المحافظات الأخرى، كإدلب واللاذقية وقلّ في أخرى كالقامشلي، كما تباينت الأسعار من موقع لآخر، علماً بأن التجار يعتمدون هذه الأسعار في تعاملاتهم اليومية، رغم عدم إفصاح تلك المواقع عن مصادر معلوماتها والشكوك في دقتها.
من جانبه صرح مصرف سورية المركزي أمس أن هذا التباين الكبير في الأسعار المنشورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي يهدف إلى المضاربة وخلق فقاعات سعرية وتحقيق أرباح غير مشروعة، معلناً عن عقد جلسة تدخل اليوم بغرض بحث تطورات سعر الصرف الأخيرة واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضبط مسار سعر الصرف وإعادته إلى مستوياته التوازنية.
وفي بيان (تلقت الوطن نسخة منه) أشار المركزي إلى أن التدخل في سوق القطع الأجنبي يتم بشكل يومي ومستمر عبر مؤسسات الصرافة بسعر صرف يبلغ 426 ليرة سورية للدولار الأميركي و425 ليرة للدولار الأميركي لتمويل المستوردات. وذكّر من يرغب من المواطنين المتقدمين بطلبات شراء القطع الأجنبي إلى شركات الصرافة التي اشترت القطع الأجنبي بغرض التدخل، وفي حال عدم تلبية الطلب يمكن تقديم شكوى إلى ديوان المصرف المركزي موجهة للحاكم مباشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن