الصفحة الأخيرة

صعود السلالم يحافظ على شباب وصحة المخ

ارتبط صعود السلالم في العادة بالحفاظ على صحة ورشاقة الجسم، لكن دراسة كندية حديثة ربطته أيضاً بالإبقاء على مخ سليم مع تقدم الإنسان في العمر.
وأظهرت الدراسة، التي أجراها باحثون بجامعة كونكورديا، أنه كلما صعد الإنسان المزيد من درجات السلالم وكلما أتم درجات دراسية أكبر، أصبح مخه شاباً وبصحة جيدة.
ووجد القائمون على الدراسة، وفقاً لصحيفة «ديلي إكسبريس» البريطانية أن عمر المخ يقل بـ0.95 عام مقابل كل سنة إضافية من التعليم، وبـ0.85 عام لكل مجموعة من السلالم يصعدها يومياً.
وقال الباحثون: إن نتائج دراستهم تظهر أن الحملات التي تدعو إلى التخلي عن المصاعد واستخدام السلالم يجب أن تعمم لتشمل الأشخاص الأكبر سناً، إذ سيساعدهم هذا الأمر على الحفاظ على صحة وشباب المخ.
واستخدم الباحثون تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص أدمغة 331 شخصاً بالغاً بصحة جيدة من سن 19 إلى 79 عاماً وذلك لمعرفة حجم المادة الرمادية في مخ كل شخص وهي البقايا التي يسببها انكماش وفقدان الخلايا العصبية كلما تقدم الإنسان في العمر.
وقارن الباحثون بعد ذلك بين حجم المادة الرمادية في مخ كل شخص وما تم تسجيله بشأن متوسط صعوده للسلالم يومياً وعدد سنوات الدراسة التي قضاها، فوجدوا علاقة بين كثرة صعود درجات السلم وإنجاز سنوات تعليمية أكثر وبين قلة المادة الرمادية في المخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن