الأولى

أكدت على تطوير الصناعات الزراعية وزيادة نسبة الصادرات … هيئة الصادرات: 1 بالعشرة آلاف من تجارة العالم لسورية

كشفت بيانات هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات أن حصة التجارة الخارجية السورية من التجارة العالمية بلغت 1 بالعشرة آلاف منذ بداية الأزمة وحتى العام الماضي.
وأكدت الهيئة أن هناك انخفاضاً في درجة انكشاف الاقتصاد السوري من 43،8 بالمئة إلى 17 بالمئة، مبينة أن بيانات الاستيراد والتصدير والناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة منذ بداية الأزمة وحتى العام الماضي، تدل على هذا الانخفاض الواضح.
وشددت الهيئة على ضرورة تطوير الصناعات الزراعية لتتمكن من تصنيع الفائض واستكمال برامج تسويق منتجاتها لتحسين قدرتها على المنافسة، وخصوصاً من ناحية الجودة والنوعية والتكلفة.
ودعت الهيئة إلى زيادة نسبة الصادرات الصناعية والعمل على تغيير بنيتها وتنويعها عبر اتخاذ مجموعة من القرارات لتطوير القاعدة الإنتاجية وتحديثها، ذلك بنقل التكنولوجيا العالمية والاستفادة من خبراتها في هذا المجال، إضافة إلى تسهيل إجراءات استيراد المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج وإزالة القيود المفروضة عليها.
وبينت هيئة الصادرات أن الميزان التجاري السوري يعاني من عجز ناتج عن عدم قدرة الصادرات على تغطية المستوردات نتيجة اختلالات هيكلية يعاني منها الاقتصاد الوطني وانخفاض مرونة المستوردات من السلع الوسيطة والاستثمارية التي تتطلبها عملية التنمية الاقتصادية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن