الصفحة الأخيرة

الأمومة تحدث تغييرات دائمة في المخ

في محاولة لتقييم تأثير التغيرات الهرمونية على المرأة الحامل، توصل فريق من العلماء الأميركيين إلى أن الحمل والأمومة يمكن أن يحفزا بعض التغيرات الدائمة في خلايا المخ.
وقال الباحث يزا غاليا بجامعة كولومبيا البريطانية في كندا إنه في بعض الأحيان، يوصف العلاج الهرموني، لتخفيف بعض أعراض سن اليأس عند النساء، وتبين أبحاثنا الحديثة أن الأمومة تعمل على إحداث تغيير في الإدراك والمرونة العصبية في الاستجابة للعلاج الهرموني، وهو ما يدل على الدور الذي تلعبه الأمومة في تغيير خلايا المخ بشكل دائم.
وركز الباحثون على منطقة محددة من المخ، تعرف باسم «الحصين»، تلعب أدواراً مهمة في الذاكرة والقدرة على القيام بالمهارات الملاحية، حيث سعوا إلى التحقق مما إذا كانت الأشكال المختلفة من هرمون الاستروجين يمكن أن يكون لها تأثيرات مختلفة في الفئران التي تعرضت لتجربة الأمومة مرة واحدة والفئران التي لم تنجب. وأوضح الباحثون أن هناك ثلاثة أشكال من هرمون الاستروجين: إستراديول، إيسترون، والإيستريول، حيث وجد أن العلاج الهرموني عمل على تحسين مهارات التعلم لدى الفئران في مرحلة منتصف العمر التي لم تخض تجربة الأمومة، وذلك مقارنة بضعف القدرات التعليمية لدى الفئران من المرحلة العمرية نفسها التي خاضت تجربة الأمومة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن