الأخبار البارزةشؤون محلية

منح وتجديد أكثر من 50 ألف جواز للمغتربين و330 ألفاً داخل البلاد هذا العام … الداخلية ترفع مدة صلاحية جوازات السفر للمغتربين لست سنوات بعدما كانت لسنتين

| محمد منار حميجو

أصدرت وزارة الداخلية قراراً تضمن منح المغتربين السوريين جوازات سفر لمدة ست سنوات بعدما كانت المدة سنتين فقط مشيراً إلى أنه يستثنى المغتربون الذين بحقهم إجراءات قانونية كالملاحقين قضائيا أو المتخلفين عن الخدمة الإلزامية.
ونص القرار رقم /687/على أنه من يرد الحصول على جواز سفر يدفع 400 دولار لمدة ست سنوات في حين تجديده بـ200 دولار وفقاً للمرسوم التشريعي الصادر في العام الماضي.
وبحسب مصادر مختصة فإن القرار جاء ليسهل أمور المغتربين السوريين في الخارج وخصوصاً بعد المضايقات التي تلقاها بعضهم في دول الخليج ومنها على سبيل المثال الكويت موضحة أنها رحلت 13 مغترباً إلى سورية بحجة أن جوازاتهم مزورة رغم التأكيدات من القنصلية السورية الموجودة على الأراضي الكويتية بصحة الجوازات التي يحملونها.
وأوقفت السلطات الكويتية منذ شهرين أكثر من 50 مغتربا سورياً كانوا مغادرين إلى دولة الإمارات بهدف الزيارة بحجة أن جوازاتهم مزورة رغم تأكيدات القنصلية السورية أن جوازاتهم صحيحة إلا أن الحكومة الكويتية أصرت على ترحيل 13 سورياً لذات التهمة.
وأشارت المصادر إلى أنه تم إصدار جوازات جديدة لهم علما أن جوازاتهم السابقة صحيحة في إشارة إلى إمكانية عودتهم إلى الكويت.
وأكدت المصادر أن هناك الكثير من الدول تحدد مدة إقامة المغتربين المقيمين على أراضيها بحسب مدة الجواز وبالتالي فإن هذا القرار جاء لتسهيل الإجراءات القانونية للمغتربين كما أنه يخفف من الأعباء المادية لهم سواء في تجديد الإقامة أو الجواز وخصوصاً أن المغترب سابقا يدفع كل سنتين 200 دولار لتجديده في حين حالياً يدفع 400 دولار لمن يريد جواز سفر لأول مرة لمدة ست سنوات ويجدده بـ200 دولار لذات المدة.
ولفتت المصادر إلى أن الدولة حريصة على تسهيل كل الإجراءات للمغتربين باعتبارهم مواطنين سوريين، مشيرة إلى أن هناك الكثير من الجاليات السورية طالبت بزيادة مدة صلاحية الجوازات نتيجة المضايقات من بعض الدول وخاصة الخليجية وبعض الدول الأوروبية.
وفي الغضون كشفت أرقام إدارة الهجرة والجوازات أن عدد الجوازات التي منحت وجددت للمغتربين بلغت أكثر من 50 ألف جواز خلال العام الحالي منها 29 ألف جواز منحت لأول مرة و9 آلاف تم تجديدها وأخيراً 12 ألف جواز تمديد لأربع سنوات.
وأكدت الأرقام أن عدد الجوازات الممنوحة والمجددة داخل البلاد بلغت أكثر من 330 ألف جواز سفر منها أكثر من 300 ألف جواز منحت لأول مرة ونحو 30 ألفاً تم تجديدها.
وأعلنت المصادر أن عدد الفروع السورية المانحة للجوازات السفر في العالم بلغت 23 فرعاً ما يشير إلى أن جواز السفر السوري من الاستحالة بمكان أن يزور باعتبار أنه لا يمنح إلا عبر السفارة أو القنصلية السورية مؤكدة أن الدولة تسعى بكل ما تملك من إمكانيات لتسهيل أمور منح جوازات السفر للمغتربين وتخفيف الأعباء المادية المترتبة على ذلك وأن صدور المرسوم التشريعي الخاص بمنح جوازات السفر لكل المغتربين يعد دليلاً واضحاً على ذلك ومن ثم صدور القرار رقم 687 الخاص بتمديد مدة الجوازات للمغتربين لمن ليس بحقهم أي إجراء قانوني.
وبلغت إيرادات الهجرة في العام الماضي أكثر من 512 مليون دولار على حين أصدرت نحو مليون جواز سفر إضافة إلى إصدار 10 آلاف إقامة لأجانب يقيمون على الأراضي السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن