شؤون محلية

مشروع قطار الضواحي…استثمار صيني لتخديم دمشق ومحيطها الحيوي بقطار الضواحي ومساهمة 85% من قيمة العقد و15% على الجانب السوري

تحضّر المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي لمشروع قطار الضواحي لتخديم دمشق ومحيطها الحيوي ضمن اتفاق مع الجانب الصيني على تنفيذ المشروع حيث أوضحت المؤسسة أن المشروم جاء كحل واقعي للمساهمة في حل أزمة النقل بوسائط صديقة للبيئة ورغبة منها في الاستمرار في المنافسة في المجال السككي المتمثل بنقل البضائع والركاب ووضع إستراتيجية تتكامل مع النقل الجماعي في مدينة دمشق.

وأفادت المؤسسة أنه تم إرسال مذكرة تفاهم إلى الجانب الصيني الذي قدم عروضاً من شركات صينية عبر الممثل الإقليمي محمد سليم عساف ويتضمن قيامها بإصلاح وتحديث سكة الحديد في سورية على أساس عقد بالتراضي دون مناقصة مقابل قرض ميسر من الحكومة الصينية.
وعن تفاصيل العقد أوضحت مديرية الشؤون الفنية في المؤسسة العامة للخط الحديدي أن شروط العقد تمحور بتغطية 85% من قيمة العقد من الجانب الصيني ويقوم الجانب السوري بدفع 15% من قيمته.
ومدة العقد 13 سنة إضافة إلى 3 سنوات فترة سماح ويتفق على فائدة العقد لاحقاً حيث يقدم الجانب السوري كفالة متفقاً عليها لإعادة القرض وفوائده ويتم دفع القرض بأقساط سنوية أو نصف سنوية.
وعن المحاور التي سيخدمها الخط هي: محور الحجاز- القدم- السيدة زينب- مدينة المعارض- مطار دمشق الدولي بطول 30 كم.
محور الحجاز- دمر- قدسيا- الهامة بطول 12 كم.
محور دمشق- الدير علي بطول 27 كم.
هذا المشروع جاء بعد قيام المؤسسة بدراسة سابقة بالتعاون مع جامعة دمشق وتم إعداد دفتر الشروط الفنية الخاص بالدراسة الأولية للمشروع ويُعمل على تنفيذه في الفترة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن