الأولى

تجديد ومنح 380 ألفاً داخل وخارج البلاد … جوازات سفر المغتربين تمدد إلى 6 سنوات

| محمد منار حميجو

أصدرت وزارة الداخلية قراراً تضمن منح المغتربين السوريين جوازات سفر لمدة ست سنوات، بعدما كانت المدة سنتين فقط، وتم الاستثناء من هذا القرار من بحقه إجراءات قانونية كالملاحقين قضائياً أو المتخلفين عن الخدمة الإلزامية.
ونص القرار رقم 687 على أن من يريد الحصول على جواز سفر صالح لمدة ست سنوات يدفع 400 دولار، في حين يتم تجديده لست سنوات أيضاً بمبلغ 200 دولار وفقاً للمرسوم التشريعي الصادر في العام الماضي.
ورأت مصادر مختصة أن القرار جاء ليسهل أمور المغتربين السوريين في الخارج، وخصوصاً بعد المضايقات التي تلقاها بعضهم في دول الخليج ومنها الكويت، موضحة أنها رحلت 13 مغترباً إلى سورية بحجة أن جوازاتهم مزورة رغم التأكيدات من القنصلية السورية الموجودة على الأراضي الكويتية بصحة الجوازات التي يحملونها.
وأكدت المصادر أن هناك الكثير من الدول تحدد مدة إقامة المغتربين المقيمين على أراضيها بحسب مدة الجواز، معتبرة أن القرار المشار إليه سيخفف من الأعباء المادية للمغتربين سواء في تجديد الإقامة أو الجواز.
وفي الغضون كشفت أرقام إدارة الهجرة والجوازات أن عدد الجوازات التي منحت وجددت داخل وخارج البلاد بلغت أكثر من 380 ألف جواز منها أكثر من 50 ألفاً للمغتربين وأكثر من 330 ألفاً داخل البلاد.
وأعلنت المصادر أن عدد الفروع السورية المانحة للجوازات السفر في العالم بلغت 23 فرعاً، مشيرة إلى أن منحه لا يتم إلا عبر السفارة أو القنصلية السورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن