عربي ودولي

إسرائيل توصي رعاياها بمغادرة تركيا بسبب «مخاطر وقوع هجمات» … إصابة 3 جنود أتراك جراء انفجار عبوة ناسفة في شانلي أورفا

أصيب 3 جنود أتراك بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة خلال مرور سيارة عسكرية صباح أمس في مدينة سيفرك بمحافظة شانلي أورفا جنوبي شرقي تركيا.
وقالت صحيفة «حرييت» التركية: إن «مسلحين من حزب العمال الكردستاني فجروا عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق سيفرك فيران شهير بمحافظة شانلي أورفا أثناء مرور السيارة العسكرية ما أسفر عن إصابة 3 جنود بجروح وإلحاق أضرار بالغة بالسيارة».
ولفتت الصحيفة إلى أن الانفجار أحدث حفرة كبيرة على الطريق على حين بدأت قوات أمن أردوغان عملية واسعة النطاق في المنطقة عقب التفجير. وفي سياق متصل أوصت إسرائيل رعاياها أمس بمغادرة تركيا فوراً بسبب مخاطر وقوع هجمات مرة أخرى، بعد مقتل 3 إسرائيليين في تفجير انتحاري في 19 من آذار الجاري في إسطنبول.
وقال بيان صادر عن الحكومة الإسرائيلية: «تقرر رفع درجة التحذير من السفر إلى تركيا من تهديد ملموس عادي إلى تهديد ملموس كبير، ونكرر توصيتنا للجمهور بتجنب السفر هناك -وللإسرائيليين الموجودين في تركيا- بمغادرتها في أقرب وقت ممكن».
وأكد البيان الصادر عن مكتب مجلس الأمن القومي الإسرائيلي لمكافحة الإرهاب أن «التفجير الذي وقع في إسطنبول يبرز التهديد من مسلحي تنظيم داعش على أهداف سياحية في جميع أنحاء تركيا ويثبت قدرات عالية على تنفيذ هجمات مماثلة».
وأضاف البيان: «البنى التحتية الإرهابية في تركيا تواصل شن هجمات إضافية على أهداف سياحية، بما في ذلك السياح الإسرائيليون، في جميع أنحاء البلاد».
ويزور عشرات آلاف الإسرائيليين تركيا سنوياً على الرغم من العلاقات الدبلوماسية المتوترة بين البلدين.
وتتعرض تركيا منذ الصيف الماضي لسلسلة من الاعتداءات الدامية، سببها ارتداد الإرهاب الذي يدعمه نظام أردوغان في المنطقة وخاصة في سورية عليها. كما تشهد اضطرابات أمنية وحالة من عدم الاستقرار بسبب الحملة العسكرية التي يشنها نظام أردوغان على محافظات جنوب شرق البلاد وعلى الأحزاب ووسائل الإعلام المعارضة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن