الأولى

الحكومة تلوح بيدها الحديدية من جديد … دولار «السوداء» يكسر حاجز الـ500 ليرة هبوطاً

| محمد راكان مصطفى

كسر سعر صرف الدولار أمام الليرة في السوق السوداء أمس حاجز الـ500 ليرة هبوطاً، على حين أعلن رئيس مجلس الوزراء وائل الحلقي عن إجراءات اتخذت من لجنة رسم السياسات ومجلس النقد والتسليف والبنك المركزي بالتعاون مع وزارة الداخلية لتعزيز صمود الليرة بالضرب بيد من حديد على كل من يحاول النيل منها.
وخلال اجتماع اللجنة الاقتصادية أمس قال الحلقي: إن الليرة تتعرض لحرب إعلامية بنشر الشائعات والمضاربات في أسواق سعر الصرف مدعومة من الخارج، مضيفاً: إننا على ثقة أن ما يحصل حالياً من تذبذب في سعر الليرة غير واقعي وإن التدخل مستمر ببيع الدولار بسعر 450 ليرة للأغراض التجارية.
وشدد الحلقي على أهمية قيام وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالتنسيق مع الوزارات الاقتصادية المعنية باتخاذ آليات تنفيذية جديدة لضبط واقع الأسعار في الأسواق ومحاسبة تجار الأزمة والمحتكرين.
وانخفض سعر صرف الدولار في السوق السوداء 30 ليرة ليكسر بذلك حاجز الـ500 ليرة بعدما تراوح سعر صرفه في اليومين الماضيين ما بين 525 ليرة إلى 535 ليرة، في حين لامس سعره في سوق سوداء حلب أمس 483 ليرة.
وفي السياق، نفى بيان صادر عن المركزي ما جاء في مقطع فيديو عن لقاء تلفزيوني نشرته صفحات فيسبوك نسب فيه أحد الضيوف إلى حاكم المركزي قوله: «خلي الشعب يأكل حشيش»، مؤكداً أن ما ورد على لسان الشخص الذي ظهر في الفيديو عار تماماً من الصحة وإنه قديم وتم تداوله عن سوء نية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن