اقتصاد

الدولار «الأسود» يتحرك فوق 500 ليرة مجدداً.. و«المركزي» يتحدث عن تدخل واسع بأسعار مجهولة

| الوطن

بثت بعض صفحات التواصل الاجتماعي وتطبيقات الهواتف الذكية المرتبطة بها أسعاراً متباينة فوق مستوى 500 ليرة سورية للدولار يوم أمس، بعد أن بثت أمس الأول أسعاراً منخفضة دون ذلك المستوى، علماً بأن الوسط التجاري يعتمد هذه الأسعار في تعاملاته، لكونها محركة لأسعار الصرف في السوق غير النظامية «السوداء».
أمام هذا الواقع أعلن مصرف سورية المركزي أمس على لسان مصادر في السوق، وجود حالة من الترقب في سوق القطع الأجنبي لعمليات تدخل واسعة يعتزم المصرف المركزي تنفيذها خلال هذا الأسبوع وبأسعار مجهولة حتى الآن. منوهاً بأن التهريب أهم العوامل الضاغطة على سعر الصرف في الفترة الأخيرة.
وفي بيان له (تلقت الوطن نسخة إلكترونية منه) أشار المركزي إلى أن التحسن الملحوظ في سعر صرف الليرة السورية كان نتيجة مضاعفة مصرف سورية المركزي لتدخله الإيجابي في سوق القطع الأجنبي ولاسيما بعد عطلة نهاية الأسبوع وعطلة عيد الفصح المجيد. مبيناً أن الانخفاض الذي وصفه بالكبير لسعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية يثبت صحة وجود فقاعة سعرية من جراء قيام المضاربين المرتبطين بغرف عمليات خارجية لتأجيج السوق وتحقيق تراجع في سعر صرف الليرة السورية.
مع تأكيده بأن مصرف سورية المركزي يمول كافة الاحتياجات غير التجارية المتعلقة بالطبابة والتعليم. ناقلاً على لسان حاكم المصرف أديب ميالة طلبه لمن يرغب من المواطنين المتقدمين بطلبات شراء القطع الأجنبي إلى شركات الصرافة التي اشترت القطع الأجنبي بغرض التدخل، وفي حال عدم تلبية الطلب يمكن تقديم شكوى إلى ديوان المصرف المركزي موجهة للحاكم مباشرة.
هذا وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ442.88 ليرة كسعر وسطي للمصارف و442.87 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
كما حدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه يوم أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ420 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقا للقائمة 494.72 ليرة كسعر وسطي للمصارف و494.62 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و469.98 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن