عربي ودولي

فرنسا تذكر تركيا بحق دبلوماسييها في حضور المحاكمات.. استدعاء السفير الألماني في أنقرة بسبب «أغنية» تسخر من أردوغان

استدعت السلطات التركية السفير الألماني في أنقرة بسبب أغنية ساخرة بثتها شبكة ألمانية واعتبرت مهينة للرئيس رجب طيب أردوغان، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي تركي أمس.
وأوضح المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن السفير مارتن أردمان «استدعي الأسبوع الماضي وعبرنا له عن استيائنا من بث الأغنية وطالبنا بالتوقف عن ذلك». وفي برلين، لم يصدر عن وزارة الخارجية الألمانية أمس أي رد فعل. لكن قناة تلفزيون «إن دي آر» الإقليمية العامة احتجت على القرار التركي. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن رئيس تحرير القناة «أندرياس شيشوفتز» قوله: إن «النشاط الواضح للحكومة التركية دبلوماسياً بسبب برنامج أكسترا 3 لا يتوافق مع مفهومنا لحرية الصحافة والرأي».
وتتطرق الأغنية التي بثت خلال برنامج «أكسترا 3» على قناة «إن دي آر» في 17 آذار القيود التي تفرضها الحكومة التركية على حرية الإعلام، كما تنتقد المبالغ الطائلة التي أنفقت لبناء قصر فخم بالقرب من العاصمة أنقرة.
وتتضمن الأغنية كلمات «يعيش في ترف، هذا المتكبر من البوسفور، وإذا كتب صحفي ما لا يروق لأردوغان صار في السجن في اليوم الثاني».
وكان أردوغان رئيساً للوزراء منذ العام 2002 قبل أن يتولى الرئاسة في العام 2014، ويتهمه معارضوه بأن لديه نزعة سلطوية.
وفي سياق آخر ذكرت فرنسا أمس تركيا بأن من حقها إرسال أحد دبلوماسييها بصفة مراقب لحضور محاكمة صحفيي جريدة «حرييت» المعارضين في إسطنبول. وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان: إن «الدبلوماسيين يتابعون الأحداث في بلد إقامتهم وبهذه الصفة يحضرون باستمرار جلسات المحاكم بوصفهم مراقبين في كل أنحاء العالم. هذه الممارسة تنسجم مع اتفاقيات فيينا التي تنظم العلاقات الدبلوماسية القنصلية».
وقالت وزارة خارجية فرنسا: إن «حرية التعبير والصحافة والحق في الحصول على المعلومات والقدرة على التعبير عن وجهات نظر تتضمن الانتقاد هي المكونات الأساسية للحوار الديمقراطي وخصوصاً في بلد عضو في المجلس الأوروبي ومرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. في هذا السياق حضر قنصلنا العام في إسطنبول في 25 آذار بوصفه مراقباً ومع دبلوماسيين آخرين أوروبيين على وجه الخصوص محاكمة جان دوندار وأردم غول».
وأضافت الوزارة: «سنواصل مع شركائنا الأوروبيين متابعة التطورات في تركيا التي نجري معها حواراً مكثفاً وبناء ويقوم على الثقة».
وانتقد أردوغان في الأيام الأخيرة بشدة حضور دبلوماسيين غربيين خصوصاً من ألمانيا وفرنسا بدء جلسات محاكمة رئيس تحرير صحيفة «جمهورييت» جان دوندار ومدير مكتب الصحيفة في أنقرة أردم غول في إسطنبول الجمعة. واحتجت أنقرة الاثنين لدى العديد من الدول الأوروبية على التعليقات التي نشرها دبلوماسيون حضروا المحاكمة على شبكات التواصل الاجتماعي.
ويحاكم جان دوندار وأردم غول المعارضان الشرسان للحكم في تركيا بسبب مقال مسند بالصور وشريط فيديو نشر في أيار 2014 يتهم الحكومة بتسليم أسلحة للإرهابيين في سورية في كانون الثاني 2014، ويواجهان عقوبة سجن مدى الحياة في حال إدانتهما.
(أ ف ب)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن