عربي ودولي

«الإرهاب» موضوع محادثات أميركية تركية وواشنطن ترى أن القضاء على الإرهاب في الشرق الأوسط لمصلحة الجميع

| الوكالات

أعربت أنقرة عن القلق من إمكانية انقلاب الإرهاب الذي غذته في سورية عليها في البيت الأبيض، ودعت إلى ضرورة التعاون والتكاتف من أجل دحر المنظمات الإرهابية التي بدأت تشكل تهديداً خطراً على العالم بأسره. ورأت واشنطن، أن القضاء على المنظمات الإرهابية وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، تصبّ في مصلحة الجميع.
من جهته، أكد النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري جورسل تكين أن «السياسات قصيرة النظر» التي يتخذها النظام التركي «تجر البلاد نحو المجهول»، مشدداً على أن هذه الحكومة «صفرت مكانة تركيا وسمعتها في العالم». وشدد وزيرا خارجية الولايات المتحدة الأميركية جون كيري وتركيا مولود جاويش أوغلو، وفق ما نقل موقع «ترك برس» الإلكتروني التركي، على ضرورة العمل من أجل إنهاء الإرهاب والقضاء عليه، مؤكدين أن العمليات الإرهابية تستهدف دول العالم كافة ولا تقتصر على دولة أو دولتين.
جاء ذلك في تصريح صحفي مشترك لهما، قبيل اجتماعهما في مبنى الخارجية الأميركية بواشنطن، حيث أوضح جاويش أوغلو أن الإرهاب لم يستهدف أنقرة واسطنبول وعواصم أوروبية معينة، بل يستهدف إفريقيا وأماكن أخرى من العالم مشيراً إلى ضرورة التعاون والتكاتف من أجل دحر المنظمات الإرهابية التي بدأت تشكل تهديداً خطراً على العالم بأسره.
من جانبه، أوضح كيري أن القضاء على المنظمات الإرهابية وتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، تصبّ في مصلحة الجميع، مشيدًا «بالجهود التي تبذلها تركيا من أجل إيجاد حل سياسي في سورية»!!!.
وذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية، أن كيري أشاد بالاتفاق الذي توصلت إليه أنقرة مع حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي لضبط النزوح وتدفق اللاجئين. وأوضح أن بلاده ستقدم مساعدة إضافية للاجئين في اليونان بقيمة 20 مليون دولار.
وقال جاويش أوغلو، في حديث لقناة «تي آر تي» التركية الرسمية، في واشنطن، وفق ما نقلت وكالة «الأناضول» التركية للأنباء: «إنه بحث مع كيري، الوضع في سورية والعراق»، وأبلغه «بعدم إمكانية الوثوق بحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي، وجناحه المسلح وحدات حماية الشعب الكردي»، ولفت إلى أن بلاده تدرك جيداً هدفهما، المتمثل في إنشاء كانتون بسورية.
من جهته، أكد النائب في البرلمان التركي عن حزب الشعب الجمهوري جورسل تكين أن «السياسات قصيرة النظر وضيقة الأفق» التي يتخذها نظام رجب أردوغان تجر تركيا نحو المجهول.
وقال تكين في تصريح لصحيفة «سوزجو» التركية، وفق ما نقلت عنها وكالة «سانا» للأنباء: «إن تركيا تواجه مشاكل عديدة في الفترة الأخيرة بسبب هذه السياسات»، مشيراً إلى أن حكومة حزب العدالة والتنمية لجأت إلى التدخل في دول الجوار بدلاً من أن تبحث عن حل لمشاكل تركيا وهذا ما يثبت فشلها وانتهاءها بشكل فعلي.
ولفت تكين إلى أن تركيا تعيش عزلة في الشرق الأوسط على حين تساوم حكومتها الاتحاد الأوروبي على حياة الناس، مشدداً على أن هذه الحكومة «صفرت مكانة تركيا وسمعتها في العالم بدلاً من تصفير مشاكلها».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن