عربي ودولي

مارياني العائد من دمشق: الرئيس الأسد في طريقه إلى الانتصار في الحرب

| وكالات

تعليقاً على انتصار الجيش العربي السوري في تدمر، أعرب البرلماني الفرنسي تيري مارياني عن اعتقاده بأن الرئيس بشار الأسد سيبقى في السلطة، مبيّناً أن الرئيس الأسد يمعن النظر الآن في المسائل المتعلقة بـ«إعادة البناء والمصالحة في سورية».
والتقى الرئيس الأسد الأحد الماضي وفداً فرنسياً يضم عدداً من البرلمانيين والمثقفين والباحثين والإعلاميين، بينهم مارياني.
ونقلت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أمس عن مارياني، قوله عقب زيارته إلى دمشق: «أعتقد أن (الرئيس) بشار الأسد سيبقى في السلطة. فهو يحقق النجاح خلال العمليات الحربية»، ورحب بتحرير القوات السورية مدينة تدمر من مسلحي تنظيم داعش المدرج على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية.
وقال مارياني، في المقتطفات التي نقلها الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن «لافيغارو»: «تولد لدي انطباع أن (الرئيس) الأسد كان مسترخياً أكثر من لقائنا السابق في نوفمبر (تشرين الثاني)» مشيراً إلى أن الرئيس الأسد «أكد (على) أهمية المساعدة العسكرية الروسية، وأعرب عن أسفه لعدم مشاركة أوروبا (في حل مشاكل سورية)». وبيّن أن الرئيس الأسد يمعن النظر الآن في المسائل المتعلقة بـ«إعادة البناء والمصالحة في سورية».
وإذ اعتبر البرلماني الفرنسي أن الرئيس الأسد «ليس رئيساً مثالياً»، استدرك قائلاً: «ولكنه الآن في طريقه إلى الانتصار في الحرب، ولدينا مصالح مشتركة معه، وكذلك عدو مشترك يتمثل في داعش»، في دعوة غير مباشرة للتحالف بين أوروبا وسورية لضرب إرهاب داعش، الذي أدمى العواصم الأوروبية خلال العامين الماضين.
ووصل الوفد الفرنسي الجمعة إلى سورية وأجرى لقاءات مع عدد من الشخصيات الدينية والنشطاء السياسيين، قبل أن يغادرها أمس الأول.
وعقب اللقاء مع الرئيس الأسد، قال البرلماني الفرنسي نيكولا ديويك بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء: إن الرئيس الأسد «تحدث عن مستقبل سوري مشرق». وأعرب الرئيس الأسد، بحسب ديويك، عن أمله في أن تتوصل مفاوضات جنيف إلى حل للأزمة السورية قبل موعد الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة على ما ذكر ديويك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن