الأولى

3.5 مليارات لتأهيل صومعتي عدرا واللاذقية

| عبد الهادي شباط

كشف مدير عام شركة الصوامع عبد اللطيف الأمين أن الشركة الإيرانية «توسعة سيلوها» ستؤهل جزءاً من صومعة اللاذقية والمقدرة كلفتها 30 مليون يورو (ما يعادل 1.7 مليار ليرة)، بعدما وضعت خطة لتأهيلها بشكل كامل بكلفة 80 مليون يورو، مشيراً في ذات الوقت إلى أن تكلفة إعادة تأهيل صومعة عدرا بريف دمشق بلغت أيضاً 1.7 مليار ليرة خصصت الحكومة منها 700 مليون ليرة للبدء بالتنفيذ.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الأمين أن جهات القطاع العام هي التي ستنفذ جميع الأعمال المدنية لصومعة عدرا، معلناً أنه سيتم التعاقد مع شركة روسية لتأمين الجانب الفني المطلوب للصومعة من تجهيز وتصنيع الآلات والمعدات وكل مستلزمات العمل المطلوبة.
وأكد الأمين اهتمام الحكومة بضرورة وجود صومعة قريبة من دمشق بعد خسارة العديد من الصوامع التي كانت قادرة على تأمين احتياجات التخزين الخاصة بالعاصمة قبل الأزمة، مضيفاً إن الهدف من إعادة تأهيل الصوامع، هو زيادة الطاقة الاستيعابية المتاحة بعدما انخفضت إلى مليون طن من 3.5 ملايين طن قبل الأزمة بسبب فقدان الشركة لمعظم صوامعها.
وبيّن الأمين أن الشركة تدرس جميع البدائل والمعطيات المتوافرة لتحسين واقع التخزين ورفع جودة العمل، إضافة إلى تقديم دراسات جديدة لتوزع الصوامع بما يتناسب مع الواقع الفعلي للإنتاج والاستهلاك في البلد ووفق دراسات جدوى اقتصادية حديثة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن