عربي ودولي

أثناء زيارته لمصر على رأس وفد من الكونغرس الأميركي … السناتور الجمهوري غراهام يدعم السيسي في تصديه لـ«الإرهابيين»

عبر السناتور الجمهوري ليندسي غراهام أمس الأحد عن دعمه للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في حربه ضد تنظيم «داعش» في سيناء، واصفاً إياه بأنه «الرجل المناسب في الوقت المناسب». ويأتي موقف غراهام أثناء زيارة يقوم بها وفد من الكونغرس الأميركي برئاسته لمصر بعد أيام من انتقادات عنيفة وجهها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لوضع حقوق الإنسان في البلاد.
ورغم تحسن العلاقات بين القاهرة والإدارة الأميركية بعد توتر شابها إثر إطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي، فإن واشنطن ما زالت تدين بشدة انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.
ونقل غراهام عن السيسي قوله أثناء لقائه الوفد الأميركي أنه يعتزم مواجهة تنظيم «داعش» في سيناء، وقال: «هناك رغبة في تدمير داعش في سيناء.. الرئيس (السيسي) عبر عن رغبته في تدمير داعش».
ويشن تنظيم داعش هجمات شبه يومية على الجيش والشرطة في شمال سيناء ما أسفر عن مقتل مئات من عناصرهما.
وأضاف غراهام: «إن احتياجات مصر الأمنية تتزايد والاقتصاد عند نقطة فارقة.. واعتقد أن السيسي هو الرجل المناسب في الوقت المناسب».
وعندما سُئل عن حقوق الإنسان في مصر، رد بتحفظ قائلاً: «أعتقد أن البلد في ديمقراطية جديدة وهي خارجة من الفوضى»، مضيفاً «يتعين عليه (السيسي) الموازنة بين الأمن ودولة القانون، هناك عناصر تأتي إلى مصر من أجل خلق اضطرابات فيها وهناك ناس كثيرون يأتون لمساعدتكم، لا تعاملوهم كلهم بالطريقة نفسها».
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن