اقتصاد

خميس: واردات الكهرباء مهمة جداً لدعم الاقتصاد في الظرف الراهن

اعتبر وزير الكهرباء عماد خميس واردات الكهرباء مهمة جداً خلال الظرف الحالي، من جهة دعمها للاقتصاد الوطني. مؤكداً ضرورة تشجيع الاستثمار في مجال الكهرباء ورصد اعتمادات كبيرة لهذا الغرض.
جاء ذلك يوم أمس خلال الاجتماع الدوري للمؤسسة العامة لتوزيع الكهرباء الذي ناقش سبل تعزيز واردات القطاع الكهربائي عبر مراكز الجباية وخفض الفاقد وتأمين اعتمادات لمشاريع استثمارية تعزز هذه الواردات وتذليل الصعوبات التي تعترض ذلك.
واستعرض الوزير خميس التحديات الكبيرة التي يعاني منها قطاع الكهرباء بسبب الاعتداءات الإرهابية الممنهجة التي ترتكبها التنظيمات المسلحة على بناه التحتية من شبكات وخطوط توتر عال ومراكز نقل وتحويل.
وأكد أن الواقع الاقتصادي هو مكون مهم من مكونات الدعم لصمود الدولة السورية، وقطاع الكهرباء هو أحد المكونات المهمة لقطاع الاقتصاد وذلك لسببين أساسيين الأول لما له من أهمية كبيرة في الواردات والثاني لأنه يحتاج لاستثمارات كبيرة بخطة الموازنة الاستثمارية.
مشيرا إلى أن العملية التنموية في قطاع الكهرباء كانت تحتاج لاستثمارات كبيرة بالظروف العادية، فكيف ونحن في ظروف الحرب وأمام التدمير الممنهج الكبير الذي نراه بشكل يومي من المجموعات الإرهابية المسلحة للمنظومة الكهربائية، لذلك نحن أحوج ما يمكن أن نقف على واقع قطاع الكهرباء من الناحية الاقتصادية بشكل كامل لكي يكون له دور رئيسي في دعم وصمود القطاع الاقتصادي بكل مكونات الدولة السورية.
ونوه بالجهود التي يبذلها القائمون على قطاع الكهرباء والعمل اليومي لتذليل الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع بالظروف الطبيعية والتي اشتدت في ظروف الحرب التي تشن على سورية بجميع مكوناتها والتي طالت قطاع الكهرباء بشكل كبير.
وقدم المديرون العامون بالشركات شرحاً مفصلاً عن تتبع تنفيذ الخطط الموضوعة والمتعلقة بالواردات والجباية والفاقد الكهربائي وبكل مدخلات ومخرجات القطاع المادية وانعكاسها على الواقع الاقتصادي لقطاع الكهرباء.
بدوره أوضح مدير عام المؤسسة العامة لتوزيع الطاقة الكهربائية مصطفى شيخاني أن الهدف من الاجتماع الاطلاع على الواقع الخدمي والاقتصادي لشركات الكهرباء في المحافظات وتقييم أداء مراكز الجباية والتحصيل وآليات تخفيض الفاقد ومعالجته ما ينعكس إيجابا على زيادة واردات وزارة الكهرباء إضافة إلى وضع الخطط الاستثمارية وآلية تنفيذها وتأمين الاعتمادات اللازمة لتنفيذ مشاريع تحقق التنمية على المستوى الوطني.
ومن جانبه اعتبر معاون وزير الكهرباء حيان سلمان أن المنظومة الكهربائية هي الرافع الأساسي للاقتصاد الوطني لذلك تم استهدافها بشكل ممنهج، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع يأتي ضمن سلسلة اجتماعات سابقة ولاحقة يتم فيها التركيز على الخطط والبرامج والإجراءات التي تحسن وضع القطاع.
وذكر مدير كهرباء حمص مصلح الحسن أن قطاع الكهرباء في المحافظة تعرض لأضرار كبيرة نتيجة استهدافه من التنظيمات الإرهابية المسلحة، لافتاً إلى أن الاجتماع تطرق إلى الخطط والأسس التي تم وضعها لإعادة تأهيل القطاع الكهربائي في الأماكن التي أعاد لها الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار لتشجيع عودة الأهالي إليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن