عربي ودولي

هادي يقيل بحاح من منصبيه ومصادر يمنية تؤكد أن إقالته تكشف عن «صراع أجنحة» بين السعودية والإمارات

أقال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، خالد بحاح من منصبيه كنائب للرئيس ورئيس للحكومة، وعيّنه مستشاراً له ليعين أحمد عبيد بن دغر رئيساً للحكومة، واللواء علي محسن الأحمر نائباً لرئيس الجمهورية. على حين يرى مسؤول العلاقات الإعلامية في «أنصار اللـه» أن الرئيس اليمني يحاول إظهار إمساكه بالحكومة، ويشير إلى أن هذه التعديلات تعكس خلافاً إماراتياً سعودياً في اليمن.
وبن دغر المقيم في الرياض هو أحد قادة «المؤتمر الشعبي العام»، وقد فصل منه يوم الأحد وحاول إنشاء تيار موال لهادي من المؤتمر الشعبي. أما الأحمر فهو نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة التابعة لهادي ومتهم بالارتباط بالقاعدة.
ومن جانبه وصف رئيس المركز الإعلامي لحزب المؤتمر الشعبي العام أحمد الحبيشي، قرارات هادي، بغير الشرعية وغير الدستورية.
أما مسؤول العلاقات الإعلامية في حركة أنصار اللـه عبد الرحمن الأهنومي، فرأى أن الرئيس اليمني ومن خلال التعديلات، يحاول إظهار إمساكه بالحكومة، مشيراً إلى أن هذه التعديلات تعكس خلافاً إماراتياً سعودياً في اليمن. ونفى الأهنومي ما أعلنه ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشأن وجود وفد من «أنصار اللـه» في الرياض.
وكان بن سلمان قد قال إن الحرب في اليمن باتت قريبة من نهايتها مشيراً إلى أنها تمثل رمزاً للسياسة الخارجية الجديدة للمملكة.
وفي مقابلة مع وكالة «بلومبرغ» الأميركية كشف بن سلمان أن وفداً من «أنصار اللـه» يجري مفاوضات في الرياض. إلا أنه أشار في الوقت عينه إلى أن بلاده مستعدة لكل الاحتمالات. ووفقاً لمصادر يمنية فإن إقالة بحاح تأتي لتكشف عن «صراع أجنحة» بين السعودية والإمارات فيما يتعلق بالوضع في اليمن وخاصة في محافظة تعز.
وكان بحاح زار مؤخراً الإمارات وهدد وفقاً للمصادر بعدم العودة إلى الرياض على حين يعرف علي محسن الأحمر الذي عين نائباً لهادي بعلاقاته القوية مع نظام آل سعود الذي يقود منذ السادس والعشرين من آذار من العام الماضي عدواناً على اليمن أسفر عن مقتل الآلاف من أبناء الشعب اليمني وتدمير هائل في البنى التحتية والممتلكات العامة والخاصة.
ميدانياً: استشهد يمني ودمرت مبان حكومية جراء غارات لطيران النظام السعودي على محافظة صعدة في اليمن أمس.
وذكر موقع المسيرة نت اليمني «إن طيران العدوان السعودي شن غارات على مديريتي ساقين وحيدان في صعدة ما أدى إلى استشهاد شخص وتدمير مبنى الاتصالات ومكتب البريد».
كما شن طيران آل سعود غارات على مديرية كرش بمحافظة لحج جنوب البلاد، في حين شهدت أجواء مدينتي صنعاء وتعز تحليقاً مكثفاً لطائرات العدوان.
الميادين – سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن