عربي ودولي

طهران تؤكد أن طائراتها ليست بحاجة لعبور الأجواء السعودية … روسيا تبدأ تسليم إيران صواريخ إس-300 خلال الأيام المقبلة

التزاماً باتفاقياتها مع طهران فيما يخص توريد أنظمة صاروخية لها، قال دبلوماسي روسي كبير أمس إن روسيا ستبدأ أول شحنة من أنظمة إس-300 الدفاعية الصاروخية لإيران خلال الأيام المقبلة بحسب وكالة «انترفاكس» الروسية للأنباء. ونسبت الوكالة إلى زمير كابولوف وهو مسؤول كبير بوزارة الخارجية قوله «لا أعرف إن كان ذلك سيحدث اليوم لكنها (صواريخ إس-300) ستعبأ (للشحن إلى إيران).
من جهة أخرى أكد المدير العام لرقابة الطيران في شركة المطارات الإيرانية إبراهيم مرادي أن الطائرات الإيرانية ليست بحاجة إلى عبور الأجواء السعودية بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل عدة أشهر.
وشدد مرادي في تصريح له أمس لوكالة «إرنا» الإيرانية، رداً على ما أعلنته السعودية مؤخراً بأنها منعت الطائرات الإيرانية من العبور فوق أجوائها، على «أنه لا توجد أي شركة إيرانية تستخدم الأجواء السعودية في رحلاتها وأن شركتي ماهان وإيران اير الإيرانيتين اللتين كانت لديهما رحلات إلى السعودية توقفت رحلاتهما بعد قطع العلاقات بين البلدين».
وأوضح مرادي أن الشركات الإيرانية لا تخطط في الوقت الراهن لتسيير رحلات إلى الدول الإفريقية وبالتالي ليست بحاجة أيضاً لعبور الأجواء السعودية، وهذا يعني أن قرار المجلس السعودي للطيران بمنع الطائرات الإيرانية من عبور الأجواء السعودية لا يؤثر على الطيران الإيراني.
وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي قالت في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية إنها اتخذت «قرارا بإيقاف التصاريح الممنوحة لشركة طيران ماهان اير الإيرانية بشكل نهائي ومنعها من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور من أجوائها».
وبررت الهيئة قرارها بالقول إنها «رصدت من خلال متابعة أداء شركات النقل الجوي الأجنبية العاملة في المملكة عدداً من التجاوزات النظامية المخالفة للأنظمة والقوانين الوطنية ذات الصلة ببرنامج السلامة للطائرات الدولية المشغلة للمملكة» على هذه الشركة «ما استدعى إيقاف التصاريح الممنوحة» لها.
(أ ف ب – سانا – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن