سورية

أكاديمي تركي: أحلام أردوغان العثمانية دمرت سورية والمنطقة … تركيا ترد بعد قصف لداعش تسبب بمقتل أحد جنودها

| وكالات

أعلن الجيش التركي أمس أنه رد على قصف نفذه عناصر تنظيم داعش المدرج على لائحة الأمم المتحدة للتنظيمات الإرهابية، من داخل الأراضي السورية التي يسيطرون عليها قرب الحدود مع تركيا، تسبب بمقتل جندي تركي.
وأصيب الجندي التركي إثر تعرض نقطة عسكرية في محافظة غازي عنتاب بجنوب شرق البلاد على مقربة من الحدود مع سورية، لقصف بـ«الهاون».
واتهم الجيش التركي في بيان له نقله موقع قناة «روسيا اليوم»، تنظيم داعش بالوقوف وراء الهجوم. وأشار إلى أنه رد على الهجوم بتوجيه نيران مدفعيته إلى مواقع الإرهابيين في الجانب السوري من الحدود.
ويسيطر داعش على شريط من الحدود السورية التركية بين مدينتي جرابلس وإعزاز.
في غضون ذلك، وصف عضو البرلمان التركي السابق أولوج كوركان سياسات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بـ«الخاطئة والفاشلة»، موضحاً أن أردوغان أخفق في تحقيق أهدافه في سورية والمنطقة على الرغم من دعمه لكل التنظيمات الإرهابية في سورية.
واستطرد كوكان، في تصريح لقناة «الشعب» التركية، نقلت وكالة الأنباء «سانا» مقتطفات منه، قائلاً: إن «أردوغان استعدى سورية بين ليلة وضحاها ودون أي مسوغ»، مبيناً أن «سياساته وأحلامه العثمانية دمرت سورية والمنطقة»، وباتت تشكل خطراً على الأمن الوطني لتركيا بسبب العلاقة المتشابكة بين أنقرة وكل التنظيمات الإرهابية ومنها داعش و«جبهة النصرة»، وغيرهما من الجماعات الإرهابية في سورية.
وأضاف: إن أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داود أوغلو انتهجا سياسات خطرة بالتنسيق والتعاون مع النظام السعودي الوهابي، واصفاً مخططاتهما في العراق أيضاً بأنها خطرة وترمي إلى تمزيق وحدته. ووصف زيارة أردوغان إلى واشنطن بـ«الفاشلة تماماً»، معتبراً أن الانتقادات التي وجهها الرئيس الأميركي باراك أوباما لأردوغان في موضوع الديمقراطية وحرية الإعلام وحقوق الإنسان كانت «كافية لتعكس انزعاج واشنطن من سياسات أردوغان في موضوع سورية والعراق، وبشكل خاص استمرار العلاقة مع تنظيمي داعش وجبهة النصرة».
كما انتقد كوركان، وهو أستاذ العلاقات الدولية في جامعة «اتيليم» بالعاصمة التركية أنقرة، إسقاط الطائرة الروسية من الجيش التركي أواخر العام الماضي فوق الأراضي السورية، مضيفاً: إن «مثل هذا العمل الاستفزازي جعل من روسيا عدواً مباشراً لتركيا، التي سقطت كل مشاريعها في سورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن