عربي ودولي

أذربيجان وأرمينيا تتفقان في موسكو على وقف إطلاق النار

دعا رئيس أرمينيا سيرج سركيسيان أمس المجتمع الدولي إلى الاعتراف بحق ناغورني قره باخ بتقرير مصيره.
وقال سركيسيان: «يريدون تقرير مصيرهم ومستقبلهم»، وأضاف بعد مباحثاته مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: «إنهم يريدون أمراً واحداً من المجتمع الدولي وتحديداً الاعتراف بهذا الحق».
ومن جهتها دعت ميركل الطرفين إلى «بذل كل جهودهما لوقف حمام الدم وخسارة الأرواح» قائلة: إن جهود الوساطة الدولية «ملحة جداً»، كما أعلنت أنها ستستقبل رئيس أذربيجان إلهام علييف في حزيران. وأعلن وزير دفاع أرمينيا عن التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على خط التماس في قره باخ، وذلك في لقاء رئيسي أركان القوات المسلحة لأرمينيا وأذربيجان في موسكو الثلاثاء.
وصرّح سيران أغانيان وزير دفاع أرمينيا أمس في اجتماع للحكومة الأرمينية أن رئيسي أركان القوات المسلحة لأرمينيا وأذربيجان التقيا في موسكو الثلاثاء، وتوصلا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار على خط التماس في قره باخ. وأعلنت قيادة جيش ناغورني قره باخ أمس أن ليلة الثلاثاء الأربعاء كانت أول ليلة سلمية منذ يوم السبت على خط التماس في الإقليم، وتم الالتزام بصورة عامة باتفاق وقف إطلاق النار منذ الساعة 12 الثلاثاء.
كما أصدرت وزارة دفاع أذربيجان بياناً جاء فيه: إن القوات المسلحة الأذربيجانية تلتزم باتفاق الهدنة في منطقة النزاع التزاماً صارماً. وأعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي بوتين والكازاخستاني نزاربايف بحثا الوضع في قره باخ وسبل حل الأزمة سلمياً في حديث هاتفي، وأبلغ الرئيس بوتين نظيره الكازاخستاني بخطوات الوساطة التي قامت بها موسكو لتطبيع الوضع في منطقة النزاع.
(وكالات روسية – رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن