الأخبار البارزةشؤون محلية

بكر لـ«الوطن»: مليون سوري لا يستخدمون الخطوط السورية .. والدول المجاورة خالفت الاتفاقيات برفع التغطية … الجلالي لـ«الوطن» : خسائر الاتصالات غير المباشرة كبيرة لا يمكن تقييمها

| محمد منار حميجو

أكد وزير الاتصالات محمد الجلالي أن الخسائر غير المباشرة للوزارة كبيرة لا يمكن في الوقت الراهن تقديرها، على حين كشف المدير العام للشركة السورية للاتصالات بكر بكر أن عدد المشتركين الخارجين عن الخدمة بلغ أكثر من مليون مواطن من أصل 4.5 ملايين.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش معرض سيريتك قال الجلالي: إنه لا يمكن تقييم خسائر قطاع الاتصالات عبر القيم الدفترية لأن الخسائر غير المباشرة كبيرة بسبب خسارة الكثير من مشاريع الاستثمار في هذا المجال.
وأكد الجلالي أن العصابات المسلحة سببت أضراراً كبيرة في المقاسم عبر تخريبها وسرقتها، موضحاً أن ورش الوزارة منتشرة مع الجيش في كل منطقة يستعيد فيها السيطرة لإعادة المقاسم إلى الخدمة.
وجدد الجلالي التأكيد على التواصل مع شركات مختصة في مجال الاتصالات لإدخالها إلى سورية كمخدم ثالث، مبيناً أن جميع الشركات التي تم التواصل معها هي من دول صديقة والعمل جار على إنجاز المشروع.
وأشار الجلالي إلى خطة وزارة الاتصالات حول تطوير قطاع الاتصالات في البلاد وخصوصاً فيما يتعلق بخدمة الإنترنت والهواتف الثابتة التي تحتاج إلى الكثير من العمل والإيرادات لتأهيلها.
من جهته قال المدير العام للشركة السورية للاتصالات بكر بكر: إن العصابات المسلحة كلما دخلت إلى منطقة معينة سرقت جميع محتويات المقاسم ولذلك فإن الخسائر كبيرة وتقدر بمئات الملايين من الدولارات نتيجة سرقتها لمحتويات المقاسم وخاصة شبكات النحاس.
وأعلن بكر أن الدول المجاورة خالفت جميع الاتفاقيات المعقودة بينها وبين سورية برفع تغطية أبراجها على الحدود ما دفع بالكثير من السوريين إلى استخدام شرائح غير سورية وهذا مخالف للقانون لافتاً إلى أن المواطن يستخدم هذه الشرائح لأنه يحتاج إلى أية وسيلة اتصال ولاسيما أن العصابات المسلحة خربت المقاسم المتواجدة في مناطق وجودها.
وبيّن بكر أنه يتم العمل حالياً على تطوير عمل المقاسم ولاسيما أن الخدمة القديمة «DBN» أصبحت قديمة ولذلك فإنه سيتم تزويد المقاسم بخدمة أكثر تطوراً وهي «IB» مشيراً إلى أنه سيتم تزويد هذه الخدمة للمراكز المتضررة أيضاً حينما يتم تأهيلها مؤكداً أن التكاليف ستكون باهظة.
وأشار بكر إلى وجود خطط إسعافية لتأهيل المراكز في المناطق التي يتم إعادة السيطرة عليها من الجيش العربي السوري وذلك لإدخالها إلى الخدمة في أسرع وقت ممكن، مؤكداً أن هدف الوزارة والشركة تقديم الخدمات كافة إلى المواطنين في أسرع وقت ممكن.
وفيما يتعلق بمشكلة البطء في سرعة الإنترنت أكد بكر أن المشكلة حلت وأنه سيتم إدخال نحو 300 ألف بوابة الأسبوع القادم في المحافظات معتبراً أن هذه الخطوة ستتيح لأكبر عدد من المواطنين استخدام هذه الخدمة.
وأكد بكر أن مقسم تدمر سيعود إلى الخدمة قريباً وأن ورشات الصيانة تعمل حالياً لإعادته إلى الخدمة في أسرع وقت ممكن.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن