الأولى

اتفاق أميركي روسي حول التعامل مع مجموعات مسلحة تنتهك الهدنة … الجيش تقدم في الغوطة الشرقية.. وأهالي تدمر والقريتين تفقدوا منازلهم

| الوطن – وكالات

أحرز الجيش العربي السوري أمس تقدماً في غوطة دمشق الشرقية، فيما تفقد سكان مدينة تدمر منازلهم بعد تحرير المدينة، وبدأ بعض سكان مدينة القريتين العودة إليها، بالتزامن مع اتفاق أميركي روسي على وثيقة تحدد كيفية التعامل مع المجموعات المسلحة التي تنتهك الهدنة.
وأكد الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية اللواء إيغور كوناشينكوف أن أهالي مدينة القريتين بدؤوا بالعودة إلى منازلهم رغم تدمير داعش للبنى التحتية فيها، على حين أكدت وكالة «فرانس برس» أن مئات النازحين من سكان تدمر تفقدوا أمس منازلهم بعد وصولهم من مدينة حمص على متن 25 باصاً حكومياً بإشراف محافظة حمص.
وفيما أعرب الأهالي عن فرحتهم لدى نزولهم من الباصات سرعان ما تبدد ذلك لدى تجولهم في المدينة ومعاينة منازلهم.
ونقلت الوكالة عن مصدر في محافظة حمص أنه: «لا يمكن للسكان المبيت في المدينة بسبب عدم توافر الماء والكهرباء واستمرار عملية إزالة الألغام»، معتبراً أن إعادة تأهيل البنى التحتية بشكل أولي تحتاج إلى «ثلاثة أسابيع على الأقل ويمكن حينها للسكان العودة والمبيت داخل منازلهم في المدينة».
وبينما أقر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الجيش تقدم في عدة نقاط جديدة، بعد اشتباكات عنيفة مع التنظيمات المسلحة وتنظيم جبهة النصرة الإرهابي في محيط بلدة بالا بالغوطة الشرقية، استمرت الاشتباكات بين مقاتلي داعش في مدينة الحجر الأسود ومقاتلي «النصرة» في مخيم اليرموك جنوب العاصمة.
وأكد أمين سر تحالف القوى الفلسطينية المقاومة خالد عبد المجيد في تصريح لـ«الوطن» أنه «لا يوجد تقدم ملموس لأي طرف من الأطراف»، معتبراً أن الجيش السوري والفصائل الفلسطينية لن تسمح بأي خرق من داعش للمخيم لأنه محاذ للأحياء القريبة من مدينة دمشق وهذا الأمر يشكل خطراً».
وفي حلب تجددت الاشتباكات بين الجيش مدعوماً بلواء القدس الفلسطيني، ومقاتلي جبهة النصرة وفصائل مسلحة أخرى في محيط مخيم حندرات، ما أدى إلى تخفيف الضغط على حي الشيخ مقصود الذي تسيطر عليه «وحدات حماية الشعب»، ذات الأغلبية الكردية، ويتعرض لهجمات مستمرة وقصف كثيف من المسلحين منذ بداية تنفيذ اتفاق «وقف العمليات العدائية».
إلى دير الزور، أفادت مصادر ميدانية، بأن سلاح الجو السوري استهدف أوكاراً لداعش في أحياء الحويقة، الصناعة، ومحيط المطار العسكري، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من الدواعش.
وفي سياق منفصل نقل موقع «روسيا اليوم» عن مسؤول التعاون مع الدول الخارجية في وزارة الدفاع الروسية سيرغي كوشيليف بأن روسيا والولايات المتحدة نسقتا وثيقة تحدد كيفية التعامل مع المجموعات المسلحة التي تنتهك الهدنة، وأن «العمل يجري حالياً على تحديد مبادئ تطبيق بنود الوثيقة المذكورة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن