الأخبار البارزةشؤون محلية

رئيس اللجنة القضائية في الرقة لـ«الوطن»: 125 ألف رقاوي خارج محافظتهم يحق لهم الانتخاب … الشعار لـ«الوطن»: في حال كان هناك ضرورة يمكن التمديد ليوم آخر

| محمد منار حميجو

قال رئيس اللجنة القضائية العليا المستشار هشام الشعار: إن اللجنة قد تمدد الانتخابات البرلمانية المزمع إجراؤها صباح يوم الأربعاء يوماً آخر في حال وجدت حاجة لذلك، موضحاً أنه من صلاحيات اللجنة التمديد.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أوضح الشعار أن قرار التمديد لا يمكن اتخاذه إلا في يوم الانتخابات ومدى الضغط الكبير من الناخبين على المراكز الانتخابية مؤكداً أن اللجنة ستتيح المجال لكل المواطنين للإدلاء بأصواتهم.
وبين الشعار أن مراكز الانتخابات ستفتح أبوابها اعتباراً من الساعة السابعة صباحاً من يوم الأربعاء القادم وتغلق الساعة الثامنة مساء في حال لم يكن هناك تمديد لساعات إضافية أو يوم آخر.
وأكد الشعار أن الحملة الانتخابية ستنتهي اعتباراً من الساعة 7 صباحاً من يوم غد الثلاثاء وهذا ما يسمى الصمت الانتخابي الذي يبدأ قبل إجراء الانتخابات بـ24 ساعة مشدداً على أنه يمنع المرشح من إجراء أي دعاية انتخابية سواء بتعليق الصور واللافتات أو القيام بندوات وخطابات للتعريف ببرنامجه الانتخابي.
وأعلن الشعار أن عدد المراكز الانتخابية في المحافظات كافة بلغ نحو 7200 مركز انتخابي، موضحاً أن اللجان الفرعية على تواصل مع المحافظين للتنسيق حول وضع مراكز انتخابية لتغطية جميع المناطق التي ستجرى فيها الانتخابات البرلمانية.
وأشار الشعار إلى استخدام الحبر السري في الانتخابات إضافة إلى الغرف السرية لإعطاء الناخب كامل الحرية لاختيار من يمثله من المرشحين من دون أي ضغوطات.
وكشف الشعار إلى أن عدداً من المرشحين قدموا طلبات انسحاب بعد انتهاء المدة المحددة لذلك فرفضت شكلاً باعتبارها مخالفة للقانون، موضحاً أن المدة انتهت يوم السادس من الشهر الجاري أي قبل إجراء الانتخابات بأسبوع وفق ما نص عليه قانون الانتخابات.
ورد الشعار على المشككين في نزاهة الانتخابات بقوله: إن مسألة التشكيك موجودة منذ البداية وهذا ليس بغريب على أعداء البلد أن يشككوا بكل شيء، مجدداً التأكيد أن القضاء هو المشرف على الانتخابات وقضاة اللجان الفرعية يمتازون بالشفافية والنزاهة، إضافة إلى أنهم يتحملون المسؤولية، لافتاً إلى أن الأبواب لم تغلق في وجه أي مواطن يرغب في الترشح إلى مجلس الشعب توافرت فيه الشروط المحددة في قانون الانتخابات.
بدوره كشف المحامي العام للرقة ورئيس اللجنة القضائية خليل عيدان عن أن عدد الناخبين الذين يحق لهم الانتخاب من أبناء المحافظة يتراوح من 120 إلى 125 ألف ناخب موزعين على 5 محافظات من أصل 500 ألف ناخب، مشيراً إلى أن هناك الكثير من أبناء المحافظة يرغبون في الخروج من الرقة للمشاركة في العملية الانتخابية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أكد عيدان أنه رغم الظروف التي يعيش أبناء المحافظة إلا أن عدد الناخبين كبير وهذا يدل على مدى تحمل أبناء المحافظة لمسؤوليتهم اتجاه المشاركة بالانتخابات التشريعية.
وأوضح عيدان أن المراكز الانتخابية لأبناء الرقة وزعت على خمس محافظات وهي دمشق وريفها وطرطوس والحسكة وأخيراً محافظة حماة، مشيراً إلى أن اللجنة الفرعية ستعمل على تسهيل الإجراءات لأبناء المحافظة للإدلاء بأصواتهم واختيار من يمثلهم إلى تحت قبة البرلمان مؤكداً جاهزية المراكز كافة لاستقبال الناخبين من أبناء المحافظة.
وعما يتعلق بالحملات الانتخابية للمرشحين كشف المرشحون جميع أوراقهم وامتلأت شوارع دمشق بالصور واللافتات مطلقين شعارات مختلفة ومتنوعة ذات أهداف عامة.
وأكدت مصادر متابعة للحملات الانتخابية أن عدد قوائم المستقلين تجاوز 10 قوائم وهي التي تضم ثلاثة مرشحين وما فوق، مشيرة إلى أن هناك عدداً لا بأس به من الحملات الانتخابية فيها اثنان من المرشحين اتحدا ضمن قائمة واحدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن