اقتصادالأخبار البارزة

توجيه من السيد الرئيس لإطلاق حملة وطنية عالمية لإعادة تأهيل تدمر … الحلقي: الانتخابات البرلمانية رسالة للعالم أجمع بأن الشعب السوري يحارب الإرهاب بيد ويعمر البلد باليد الأخرى

بحث مجلس الوزراء في جلسته التي عقدت بالأمس برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس مجلس الوزراء العديد من القضايا الخدمية والاقتصادية وواقع سعر صرف الليرة السورية واتخذ بشأنها العديد من القرارات والإجراءات المناسبة.
وحول واقع الأسعار في الأسواق أشار الحلقي إلى مجموعة القرارات المهمة التي اتخذتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بهدف ضبط الأسعار ومنع الاحتكار ولاسيما للسلع الأساسية والمتضمنة تقييد المستورد بنشرة الأسعار التأشيرية للمستوردات السورية المحددة من قبل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية والتقيد بالحد الأقصى للربح في استيراد أو إنتاج المواد والسلع وتحديد نسبة الأرباح للمنتج أو المستورد وتاجر الجملة والمفرق.
كما أنه يجب على مستوردي ومنتجي القطاع الخاص للمواد الأساسية التقدم إلى وزارة التجارة الداخلية (مديرية الأسعار) بوثائق تكليف استيرادهم لتحديد دراسة الكلفة وتحديد السعر المركزي من مديرية الأسعار ليتم إصدار الصك السعري الناظم ولكافة حلقات الوساطة التجارية وذلك قبل طرحها بالأسواق وأن تتم عملية التسعير خلال أسبوع.
وأكد الحلقي على أهمية متابعة واقع أسعار الخبز في الأفران الخاصة وخاصة في مدينة طرطوس والتشدد في المحاسبة مشيراً إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لإعادة تأهيل مدينتي تدمر والقريتين وتوفير الخدمات الضرورية والمعيشية ومتطلبات العمل الإغاثي لتوفير الظروف المناسبة لعودة الأهالي إلى بيوتهم وتسيير باصات من النقل الداخلي لنقل الأهالي لتفقد منازلهم.
وفي بداية الجلسة كان رئيس المجلس قد حيا الذكرى السبعين لجلاء المستعمر الفرنسي عن أرض الوطن مؤكداً أن جلاء المستعمر الفرنسي عن تراب الوطن لم يكن ليتحقق لولا سنوات طويلة من الكفاح والنضال سطر من خلالها أبناء الشعب السوري ملاحم في البطولة والتضحية من أجل عزة سورية واستقلالها والدفاع عنها ورووا بدمائهم الطاهرة تراب الوطن وها هم اليوم أحفاد قائد الثورة السورية الكبرى سلطان باشا الأطرش ورفاقه أحمد مريود وحسن الخراط وإبراهيم هنانو ومحمد الأشمر والشيخ صالح العلي وغيرهم من القادة العظام يسطرون اليوم ملاحم أسطورية في التضحية والشهادة من أجل أن يبقى الوطن وتبقى سورية عزيزة شامخة ويبقى شعب سورية الأبي المعطاء والصابر والمقاوم راسخاً في أرضه يصنع المعجزات.
وجدد الحلقي تأكيده أن هكذا شعب عظيم لا يمكن لأي قوة في الدنيا أن تهزمه وسوف يحقق الانتصار الأكبر قريباً ويعيد بناء ما خربه الإرهاب.
وتابع الدكتور الحلقي نستذكر اليوم ذكرى الجلاء ونحن أكثر ثباتاً وتصميماً وإرادة وإيماناً بأن النصر بات قريباً وأن الصمود بعده النصر.
ولفت الحلقي إلى تزامن ذكرى الجلاء مع موعد الانتخابات البرلمانية التي ستنطلق اليوم وفي كل المحافظات والمناطق السورية والتي يعبر من خلالها أبناء الشعب السوري على حرصهم على دولتهم ومؤسساتها الوطنية واستمرارية عملها إضافة إلى ممارستهم للعملية الديمقراطية الانتخابية بروح عالية من المسؤولية الوطنية وحق المواطن انتخاب ممثله الحقيقي لمجلس الشعب والذي يعبر عن طموحاته.
وأكد الحلقي أن العملية الانتخابية سوف يمارس من خلالها الشعب السوري الديمقراطية الحقيقية الشفافة والنزيهة والتي يتميز بها خلال عقود مضت على حين دول في الجوار والمنطقة تدعي الديمقراطية وهي بعيدة كل البعد عنها مبيناً أن الانتخابات البرلمانية السورية سوف تكون رسالة للعالم أجمع أن الشعب السوري الحي والصامد يحارب الإرهاب بيد ويبني ويعمر باليد الأخرى ويفعل دور مؤسساته الوطنية ويحافظ عليها حرصاً منه على تعزيز الأمن والاستقرار واستمرار مسيرة الحياة الديمقراطية التي يعيشها والتي يتميز بها وبمصداقيتها.
وثمن الدكتور الحلقي الجهود المبذولة من اللجنة القضائية العليا ووزارتي الإدارة المحلية والداخلية والجهات المعنية لتأمين المستلزمات اللوجستية للمراكز الانتخابية في كل المحافظات والتي بلغ عددها /7200/ مركز انتخابي.
كما أشار الحلقي إلى توجيه السيد الرئيس بشار الأسد بتشكيل لجنة من أجل إطلاق حملة وطنية عالمية لإعادة تأهيل مدينة تدمر الأثرية.
كما بحث مجلس الوزراء مشروع قانون جواز إلغاء قرار إنهاء خدمة العامل لدى الجهات العامة إذا التحق بخدمة العلم (الإلزامية – الاحتياطية) خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه قرار إنهاء خدمته وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء واتخذ بشأنه الإجراءات اللازمة لاستكمال إصداره.
واطلع مجلس الوزراء على كتاب وزارة النقل المتضمن طلبها السماح لشركة فينيقيا بإقامة لسان بحري وأعمال ردم وإقامة مكاسر وأرصفة ومنشآت حماية لرسو القوارب واليخوت.
بعد ذلك قدم الدكتور أديب ميالة حاكم مصرف سورية المركزي عرضاً للسياسة النقدية وواقع سعر صرف الليرة السورية والإجراءات التي اتخذها مصرف سورية المركزي لتعزيز استقرار سعر صرف الليرة وصمودها في وجه التحديات وعبر عن ثقته بأنها إجراءات ناجعة بدأت تنعكس إيجاباً على واقع سعر صرف الليرة السورية تدريجياً.
بدورهم قدم عدد من الوزراء الرؤى والأفكار التي تساهم في دعم صمود الليرة السورية ودعم سياسة مصرف سورية المركزي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن