عربي ودولي

هولاند: فرنسا ستقدم «مساعدة فورية» لدعم القدرات العسكرية للبنان

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند أمس خلال زيارة يقوم بها إلى لبنان أن بلاده ستقدم «مساعدة فورية» لدعم القدرات العسكرية للبنان، كما أنها ستقدم دعما بمئة مليون يورو على ثلاث سنوات للبنان «لمواجهة أزمة اللاجئين السوريين»، في وقت كشف استطلاع للرأي أن الرئيس الفرنسي سيهزم من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية إذا أجريت الآن. وقال هولاند في مؤتمر صحفي مشترك أمس مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام في بيروت: إن فرنسا ستقدم «مساعدة فورية لتعزيز القدرات العسكرية للبنان». وأشار إلى أنه خلال الأيام المقبلة، سيحدد وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان مع نظيره اللبناني المعدات اللازمة «لتعزيز قدرة لبنان على ضمان أمنه».
وأضاف هولاند: إنه فيما يتعلق بموضوع اللاجئين ستقدم فرنسا إلى لبنان «مئة مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة».
وأوضحت مصادر في محيط هولاند أن الدعم الكامل يتمثل بمئة مليون يورو، ضمنها 50 مليون يورو ابتداء من العام الحالي لتسريع المساعدات.
وكان الرئيس الفرنسي وصل بعد ظهر أمس إلى لبنان المحطة الأولى في جولة تستمر أربعة أيام في الشرق الأوسط.
وبعد لبنان سيتوجه هولاند إلى مصر لزيارتها الأحد والاثنين، ومنها إلى الأردن الثلاثاء.
من جهة أخرى كشف استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس أن الرئيس الفرنسي سيهزم من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية إذا أجريت الآن.
وبين الاستطلاع الذي أجراه معهد آودوكسا مع مركز دينتسو كونسالتينغ لمحطة «بي إف إم تي في» وصحيفة لوباريزيان – أوجوردوي أن هولاند سيحصل إذا أجريت انتخابات رئاسية الأحد المقبل على 15 بالمئة من الأصوات في حين ستحصل رئيسة حزب الجبهة الوطنية الفرنسية مارين لوبن على 31 بالمئة والرئيس السابق نيكولا ساركوزي على 20 بالمئة إذا فاز في الانتخابات التمهيدية لليمين. وأشار الاستطلاع إلى أن ترشح وزير الاقتصاد الحالي إيمانويل ماكرون للانتخابات الرئاسية سيسمح لليسار بالانتقال إلى الدورة الثانية.
وتعتزم الجبهة الوطنية الفرنسية ترشيح زعيمتها لوبن في الانتخابات الرئاسية عام 2017.
وأظهرت استطلاعات للرأي في فرنسا في كانون الثاني الماضي أن هولاند الأقل شعبية في تاريخ رؤساء الجمهورية الفرنسية وقد خسر شعبيته في ظل البطالة المستمرة والإخفاقات السياسية وذلك بعد عدة أشهر على اعتداءات باريس الإرهابية التي أوقعت أكثر من 130 قتيلاً و350 جريحاً.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن