الخبر الرئيسي

النتائج باتت رسمية.. وحق النقض خلال ثلاثة أيام.. وفيسبوك «سباق» … خمسة ملايين سوري اختاروا مرشحيهم

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات هشام الشعار نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها سورية الأربعاء الماضي، كاشفاً أن نسبة المشاركة بلغت 57.56 من أصل نحو 8.835 ملايين ممن يحق لهم التصويت، مبيناً أن الإشراف على الانتخابات كان «قضائياً بحتاً»، سربت صفحات على «فيسبوك» نتائج منها لأسماء الناجحين والأصوات التي حصلوا عليها قبل إعلانها رسمياً.
وفي مؤتمر صحفي عقده بوزارة العدل مساء أمس أكد الشعار أن 5085444 شخصاً مارسوا حق الاقتراع من أصل 8834994 شخصاً ممن يحق لهم الاقتراع ضمن أراضي الجمهورية العربية السورية بنسبة بلغت 57.56 بالمئة، وأضاف: «يمكن لكل ذي مصلحة مراجعة اللجنة واللجان الفرعية وموقع اللجنة القضائية الإلكتروني لمعرفة التفاصيل التي حصل عليها كل مرشح».
وفي معرض رده على أسئلة الصحفيين شدد الشعار على أن الإشراف على الانتخابات كان قضائياً بحتاً حتى أن «قضاة النيابة العامة كلفوا مساندة قضاة اللجنة في المحافظات»، كما أوضح أن «كل مرشح لم يفز له حق تقديم طعن على النتائج خلال ثلاثة أيام من إعلان النتائج أمام المحكمة الدستورية العليا».
وحول المخالفات التي رافقت العملية الانتخابية بيّن رئيس «العليا للانتخابات» أن لجنته تأكدت من أربع مخالفات فقط انحصرت في مدينة حلب، وأكد أنه «تمت إعادة الانتخابات فيها وكانت نتائجها من ضمن النتائج التي أعلن عنها»، معتبراً أن «ما قيل عن مخالفات أخرى لم توثق ولم تثبت بوثائق رسمية وبعض الذين خالفوا الانتخابات بحلب تم توقيفهم».
وأظهرت النتائج أن قوائم الوحدة الوطنية فازت بكامل مرشحيها في مختلف المحافظات، كما بينت أن «التحالف الوطني دمشق الشام» الذي تشكل بين قوائم «الوحدة الوطنية» و«دمشق» و«الشام» نجح بالكامل، بعد أن حلت المرشحة نورا مارديروس أريسيان بدلاً من ماريا سعادة في قائمة «الشام» عشية الانتخابات، كما نجح مرشحو تحالف قائمة «حلب الأصالة» مع قائمة الوحدة الوطنية بالكامل.
ودلت النتائج على نجاح المرشحين الثلاثة من أعضاء الوفد الحكومي إلى محادثات جنيف وهم عمر أوسي وأحمد الكزبري ومحمد خير عكام عن دمشق.
وبينت نتائج فرز الأصوات دخول وجوه جديدة إلى تحت قبة مجلس الشعب منهم فنانون مثل المخرج نجدة إسماعيل أنزور عن حلب وعارف الطويل عن دمشق وزهير رمضان عن اللاذقية، ورياضيون مثل موفق جمعة وطريف قوطرش من دمشق وماهر خياطة من حلب وفواز نصور من اللاذقية، ورجال أعمال أبرزهم رئيس اتحاد غرف الصناعة في سورية فارس الشهابي.
كما دلت النتائج على عودة عدد كبير من أعضاء المجلس السابق يتقدمهم رئيسه محمد جهاد اللحام، ورجل الأعمال محمد حمشو ورئيس غرفة صناعة دمشق وريفها سامر الدبس.
وسبق المؤتمر الصحفي نشر نتائج غير رسمية على فيسبوك متضمنة أرقام وأسماء الناجحين وأكدت أن عدد المقترعين تجاوز مليوناً و200 ألف صوت بدمشق من أصل مليونين ومئة ألف صوت وبنسبة تقارب 60 بالمئة.
ونشرت صفحات على فيسبوك أيضاً نتائج محافظات أخرى حيث بلغ عدد المقترعين بمحافظة حمص أكثر من 700 ألف صوت وفي طرطوس 370 ألفاً من أصل 708 آلاف وبنسبة 52 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن