سورية

من جنيف.. «كبير مفاوضي» معارضة الرياض يدعو المسلحين إلى خرق الهدنة

| وكالات

دعا «كبير مفاوضي» وفد معارضة الرياض في جنيف محمد علوش في تغريدة على موقع «تويتر» إلى قتال قوات الجيش العربي السوري، رغم وقف الأعمال القتالية الساري في مناطق عدة منذ 27 شباط.
ولم يصدر أي موقف رسمي حول مواقف علوش من «الهيئة العليا للمفاوضات» التي انبثق عنها وفد معارضة الرياض، لكن عضو الهيئة الاستشارية لوفد معارضة الرياض يحيى العريضي اعتبر أن دعوة علوش تأتي «رد فعل» على خرق الجيش العربي السوري لوقف الأعمال القتالية العدائية. وكتب علوش حسب وكالة «أ ف ب» للأنباء، على حسابه على موقع «تويتر»: «إخواننا أعلنت لكم قبل ذلك بطلب إشعال الجبهات وقد اشتعلت، فلا ترقبوا في النظام (…) ولا تنتظروا منه رحمة فاضربوا فوق الأعناق واضربوا منهم كل بنان».
وعلوش الذي عين كبيراً لمفاوضي «الهيئة العليا للمفاوضات» في كانون الأول، ينتمي إلى ميليشيا «جيش الإسلام»، الفصيل النافذ في غوطة دمشق الشرقية. ويعد «جيش الإسلام» من أبرز الفصائل الموقعة على اتفاق «وقف الأعمال القتالية» الساري في مناطق سورية عدة منذ 27 شباط بموجب اتفاق روسي أميركي، لكنه يتعرض لانتهاكات متكررة مؤخراً.
وفي تغريدة ثانية، توجه علوش إلى الفصائل المقاتلة في سورية بالقول: «نحن معكم جميعاً، ولن نقبل أي تنازل عن أهداف الثورة، أنا شخصياً مؤيد لأي موقف تجمع عليه الفصائل مهما كان هذا الموقف».
وتأتي مواقف علوش غداة إعلان عضو مفاوض في وفد «الهيئة العليا للمفاوضات» أن الموفد الدولي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا نقل إلى وفد معارضة الرياض اقتراحا ينص على بقاء الرئيس بشار الأسد في منصبه مع تعيين ثلاثة نواب له تختارهم المعارضة وينقل صلاحياته إليهم، الأمر الذي رفضه وفد معارضة الرياض.
وأكد العريضي، في تصريحات لقناة العربية «الحدث» ما كتبه علوش على «تويتر»، وقال: «إن علوش أخبره بأن الأمر طبيعي طالما هناك اختراق للهدنة من قبل قوات النظام»، معتبراً أن دعوة علوش تأتي «رد فعل على خروقات النظام».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن