اقتصاد

«المركزي» يتحدث كثيراً .. والدولار أطرش!

تغيرات طفيفة شهدتها أسعار صرف الدولار أمام الليرة السورية في تعاملات السوق غير النظامية أمس، لكنها بقيت مرتفعة، وذلك بحسب ما تناقلته صفحات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وتطبيقات الموبايل المرتبطة بها.
ترافق ذلك مع استئناف مصرف سورية المركزي التدخل في سوق القطع الأجنبي بعد عطلتي نهاية الأسبوع وعيد الجلاء، موضحاً في بيان له أن هذا التدخل موجه بالدرجة الأولى للمستوردين والصناعيين في إطار دعم المركزي للقطاعين الصناعي والإنتاجي، مؤكداً أن النهوض بقطاعي الصناعة والإنتاج هو الحل الأمثل لدعم الاقتصاد الوطني وإعادة سعر صرف الليرة إلى مستويات مقبولة.
وكشف المركزي عن إجراءات جديدة مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لضبط عملية تسعير المستوردات في السوق حسب سعر تمويلها المحدد من المركزي في إطار خطة لمنع عملية التسعير الكيفي من التجار.
علماً بأن حاكم المصرف المركزي الدكتور أديب ميالة أعلن أمس الأول أن المصرف يعمل على دعم قطاع التصدير من خلال سعر صرف تفضيلي يعوض المصدرين عن ارتفاع تكاليف إنتاجهم ما يدعم قطاعي الإنتاج الزراعي والصناعي ويتيح لهم تطوير إنتاجهم وتوسيعه.
وحدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ462.75 ليرة كسعر وسطي للمصارف و462.81 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة. كما حدد في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه أمس سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ445 ليرة سورية.
وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقا للقائمة 522.35 ليرة كسعر وسطي للمصارف و522.41 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و503.87 ليرات لتسليم الحوالات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن